عناصر مشابهة
نماذج الجملة الأدبية
المصدر: | علامات في النقد |
---|---|
الناشر: |
النادى الأدبى الثقافي بجدة
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | ج78 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | السعودية |
التاريخ الميلادي: | 2014 |
الصفحات: | 217 - 248 |
رقم MD: | 633256 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 02310nam a22002057a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 0240686 | ||
044 | |b السعودية | ||
100 | |9 231883 |a ريفاتير، مايكل |e مؤلف | ||
245 | |a نماذج الجملة الأدبية | ||
260 | |b النادى الأدبى الثقافي بجدة |c 2014 |g مارس | ||
300 | |a 217 - 248 | ||
336 | |a بحوث ومقالات | ||
520 | |a تمثل هذه المقالة النواة الصلبة لتصور الناقد الفرنسي ((مايكل ريفاتير)) (1624- 2006) قضية الأدبية. وقد درس فيها دراسة متأنية ما يمكن أن نسميه نحو الجملة الأدبية، من منظوره الأسلوبي السيميائي. وعنده أن أدبية الجملة تنشأ من تطويع الجملة للشروط الخاصة بفعل التواصل في الأدب، والذي لا يعدو فيه المؤلف (واضع الشفرة) والواقع الذي تمثله تلك الشفرة، كونهما مجرد بديلين من أبدال النص الأدبي. ويذهب ((ريفاتير)) إلى أن التطويع المذكور يتجلى في زمرة من الخصائص الشكلية، وظيفتها المشتركة هي الحد من اعتباطية العلامة اللغوية. وقد استنبط، انطلاقا من تلك الخصائص، ثلاث قواعد يرى أنها تحكم توليد الجملة الأدبية، وهي: التحدد التضافري، والتبديل، والنشر. و((ريفاتير)) في كل ذلك، يركز في تلقي النص الأدبي عامة، والشعري خاصة، على القارئ، بوصفه ملتقى مجموعة من النصوص، وهو يراوح بين ظاهر النص وباطنه، بين النص الحاضر والنص/ النصوص الغائبة. | ||
653 | |a ريفاتر، مايكل، ت 2006م |a النقد الادبي الفرنسي |a النص الادبي |a الجملة الادبية | ||
773 | |4 الادب |6 Literature |c 010 |e Signs of literary criticism - literary literary club |l 078 |m ج78 |o 0837 |s علامات في النقد |v 000 | ||
700 | |a لشهب، يونس |g Lechehab, Younes |e مترجم |9 302197 | ||
856 | |u 0837-000-078-010.pdf | ||
930 | |d y |p y |q y | ||
995 | |a AraBase | ||
999 | |c 633256 |d 633256 |