عناصر مشابهة

نماذج الجملة الأدبية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:علامات في النقد
الناشر: النادى الأدبى الثقافي بجدة
المؤلف الرئيسي: ريفاتير، مايكل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لشهب، يونس (مترجم)
المجلد/العدد:ج78
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:217 - 248
رقم MD:633256
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تمثل هذه المقالة النواة الصلبة لتصور الناقد الفرنسي ((مايكل ريفاتير)) (1624- 2006) قضية الأدبية. وقد درس فيها دراسة متأنية ما يمكن أن نسميه نحو الجملة الأدبية، من منظوره الأسلوبي السيميائي. وعنده أن أدبية الجملة تنشأ من تطويع الجملة للشروط الخاصة بفعل التواصل في الأدب، والذي لا يعدو فيه المؤلف (واضع الشفرة) والواقع الذي تمثله تلك الشفرة، كونهما مجرد بديلين من أبدال النص الأدبي. ويذهب ((ريفاتير)) إلى أن التطويع المذكور يتجلى في زمرة من الخصائص الشكلية، وظيفتها المشتركة هي الحد من اعتباطية العلامة اللغوية. وقد استنبط، انطلاقا من تلك الخصائص، ثلاث قواعد يرى أنها تحكم توليد الجملة الأدبية، وهي: التحدد التضافري، والتبديل، والنشر. و((ريفاتير)) في كل ذلك، يركز في تلقي النص الأدبي عامة، والشعري خاصة، على القارئ، بوصفه ملتقى مجموعة من النصوص، وهو يراوح بين ظاهر النص وباطنه، بين النص الحاضر والنص/ النصوص الغائبة.