عناصر مشابهة
أثر تخصيص العام بالمصلحة المرسلة
المصدر: | مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية |
---|---|
الناشر: |
جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج 24, ع 76 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الكويت |
التاريخ الميلادي: | 2009 |
التاريخ الهجري: | 1430 |
الصفحات: | 435 - 491 |
DOI: | 10.34120/0378-024-076-008 |
ISSN: | 1029-8908 |
رقم MD: | 474944 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 03456nam a22002177a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 1322256 | ||
024 | |3 10.34120/0378-024-076-008 | ||
044 | |b الكويت | ||
100 | |9 165907 |a المرزوقى، حسن بن محمد بن عبدالله |e مؤلف | ||
245 | |a أثر تخصيص العام بالمصلحة المرسلة | ||
260 | |b جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي |c 2009 |g مارس / ربيع الأول |m 1430 | ||
300 | |a 435 - 491 | ||
336 | |a بحوث ومقالات | ||
520 | |a العام عند الأصوليين هو: اللفظ المستغرق لجميع ما يصلح له، بحسب وضع واحد، دفعة واحدة من غير حصر. \ وأما العموم : فهو القول المشتمل على شيئين فصاعدا. \ والعام أنواع : \ 1- عام يراد به العموم قطعا، مثل قوله تعالى: (ومَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا)، 6 - هود. \ 2 - عام يراد به الخصوص قطعا. مثل قوله تعالى: (ولِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إلَيْهِ سَبِيلاً)، 97- آل عمران . \ والتخصيص هو: قصر العام على بعض أفراده بدليل مستقل مقارن، أي قصر العام المطلق على بعض أفراده بدليل مستقل مقارن مسالم له من حيث القطعية والظنية أو قوة الدلالة. \ المصلحة هي: كل منفعة قصدها الشارع الحكيم لعباده ، من حفظ دينهم ونفوسهم وعقولهم ونسلهم وأموالهم ، أو كانت ملائمة لمقصودة، وفقا لشروط معينة. \ وتخصيص العام بالمصلحة المرسلة موضع خلاف بين الفقهاء، وقد ذهب الجمهور إلى جواز تخصيص العام بالمصلحة المرسلة؛ استنادا إلى مجموع النصوص والقواعد الكلية. \ ومن الأمثلة على جواز التخصيص ؟ امتناع عمر بن الخطاب رضي الله عنه من توزيع الأراضي المفتوحة - في العراق - على الفاتحين إذ الأصل أنها غنيمة توزع توزيع الغنائم ، وعمر رضي الله عنه توقف في توزيع الأراضي فقط، حيث رأى المصلحة في ذلك؛ لزيادة موارد الدولة ، ولعدم حرمان الأجيال اللاحقة من هذه النعمة ، وهذا تخصيص للعام، أقره الصحابة رضي الله عنهم. \ وهذا التخصيص ليس قصرا على مذهب دون غيره ، بل جل المذاهب أخذت به. | ||
555 | |a 808683 | ||
653 | |a المصالح المرسلة |a الشريعة الإسلامية |a النصوص الشرعية |a الأحكام الشرعية |a الفقهاء المسلمون |a أصول الفقه | ||
773 | |4 الفقه الإسلامي |4 الدراسات الإسلامية |6 Islamic Jurisprudence |6 Islamic Studies |c 008 |e Journal of Sharia and Islamic Studies |f Maǧallaẗ al-šarī’aẗ wa-al-dirāsāt al-islāmiyyaẗ |l 076 |m مج 24, ع 76 |o 0378 |s مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية |v 024 |x 1029-8908 | ||
856 | |u 0378-024-076-008.pdf | ||
930 | |d y |p y |q y | ||
995 | |a IslamicInfo | ||
999 | |c 474944 |d 474944 |