عناصر مشابهة
أثر تخصيص العام بالمصلحة المرسلة
المصدر: | مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية |
---|---|
الناشر: |
جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج 24, ع 76 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الكويت |
التاريخ الميلادي: | 2009 |
التاريخ الهجري: | 1430 |
الصفحات: | 435 - 491 |
DOI: | 10.34120/0378-024-076-008 |
ISSN: | 1029-8908 |
رقم MD: | 474944 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | العام عند الأصوليين هو: اللفظ المستغرق لجميع ما يصلح له، بحسب وضع واحد، دفعة واحدة من غير حصر. \ وأما العموم : فهو القول المشتمل على شيئين فصاعدا. \ والعام أنواع : \ 1- عام يراد به العموم قطعا، مثل قوله تعالى: (ومَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا)، 6 - هود. \ 2 - عام يراد به الخصوص قطعا. مثل قوله تعالى: (ولِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إلَيْهِ سَبِيلاً)، 97- آل عمران . \ والتخصيص هو: قصر العام على بعض أفراده بدليل مستقل مقارن، أي قصر العام المطلق على بعض أفراده بدليل مستقل مقارن مسالم له من حيث القطعية والظنية أو قوة الدلالة. \ المصلحة هي: كل منفعة قصدها الشارع الحكيم لعباده ، من حفظ دينهم ونفوسهم وعقولهم ونسلهم وأموالهم ، أو كانت ملائمة لمقصودة، وفقا لشروط معينة. \ وتخصيص العام بالمصلحة المرسلة موضع خلاف بين الفقهاء، وقد ذهب الجمهور إلى جواز تخصيص العام بالمصلحة المرسلة؛ استنادا إلى مجموع النصوص والقواعد الكلية. \ ومن الأمثلة على جواز التخصيص ؟ امتناع عمر بن الخطاب رضي الله عنه من توزيع الأراضي المفتوحة - في العراق - على الفاتحين إذ الأصل أنها غنيمة توزع توزيع الغنائم ، وعمر رضي الله عنه توقف في توزيع الأراضي فقط، حيث رأى المصلحة في ذلك؛ لزيادة موارد الدولة ، ولعدم حرمان الأجيال اللاحقة من هذه النعمة ، وهذا تخصيص للعام، أقره الصحابة رضي الله عنهم. \ وهذا التخصيص ليس قصرا على مذهب دون غيره ، بل جل المذاهب أخذت به. |
---|