عناصر مشابهة
حديث أفلح وأبيه إن صدق: دراسة حديثية عقدية
المصدر: | مجلة الدراسات العقدية |
---|---|
الناشر: |
الجامعة الإسلامية - كلية الدعوة وأصول الدين - الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج 3, ع 6 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | السعودية |
التاريخ الميلادي: | 2011 |
التاريخ الهجري: | 1432 |
الصفحات: | 106 - 153 |
DOI: | 10.36046/0793-003-006-002 |
ISSN: | 1658-516X |
رقم MD: | 359604 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم آنه قال : "أفلح وأبيه إن صدق"، وقد اشكل هذا مع ورود النهي -في احاديث اخرى صحيحة - عن الحلف بغير الله تعالى، كقوله صلي الله عليه وسلم: (ألا من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله ، فكانت قريش تحلف بآبائها، فقال : لا تحلفوا بآبائكم" ( ). \ ومن هنا فقد اختلف العلماء في موقفهم من لفظة : "وأبيه" الواردة في صحيح مسلم ، وتبين من خلال البحث انهم وقفوا موقفين: \ الموقف الأول: ذهب أصحابه إلى أنها لفظة منكرة ، وزيادة شاذة ، لا يجوز الأخذ بها. \ الموقف الثاني: ذهب أصحابه إلى أنها لفظة صحيحة. \ ثم إن هؤلاء القائلين بصحتها انقسموا إلى فريقين: \ الفريق الأول : اخذوا بظاهر اللفظة ، فقالوا بكراهة الحلف بغير الله، جمعا بين النصوص . \ والفريق الثاني : قالوا : بتحريم الحلف بغير الله تعالى. \ وعند تفسير الفريق الثاني لامتناعهم عن الأخذ بظاهر اللفظة رغم تصحيحهم لها، انقسموا إلى طائفتين: \ الطائفة الأولى : قالت بأن الرواية التي تضمنت الحلف بغير الله تعالى، \ رواية منسوخة. \ والطائفة الثانية: ردت النسخ ، وقالت بالجمع بين الروايات ، فاجتهدت في توجيه اللفظة بما يزيل التعارض بين النصوص . \ وهذا بحث في أي هذه المواقف ارجح. |
---|