عناصر مشابهة

جماليات السرد في رسوم الواسطي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الموسوي، شوقي مصطفى علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 7
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2011
الصفحات:328 - 343
DOI:10.33855/0905-000-007-024
ISSN:1992-2876
رقم MD:240432
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول البحث الحالي (جماليات السرد في رسوم الواسطي) التي وجدناها قد مثلت جزئا أساسيا في الادب العربي بشكل عام والفن العراقي المعاصر بشكل خاص، بحدود استعانة الفنان في العصر الاسلامي بآليات السرد في الفن والتصوير على وجه الخصوص، نجد اهتمام المصور منذ بدايات العصر العباسي بتصوير النصوص الادبية - مقامات الحريري على وجه الخصوص - التي كثر شرحها وعلت مكانتها فكريا وبالتالي أصبح فن التصوير في حدود مدرسة بغداد للتصوير الاسلامي - الواسطي انموذنجا - مهتما باقتراح قيم وجماليات للسرد في الفن، تعتمد قوانين التصميم الزخرفي من ايقاع وتناظر وتوازن، تجتمع معا لتجسد حكاية ما من حكايات مقامات الحريري. حيث احتوى البحث على أربعة فصول، احتوى الأول على الإطار المنهجي للدراسة الحالية ممثلا بمشكلة البحث والحاجة إليه والتي تناولت - المشكلة - جماليات السرد في رسوم الواسطي وآليات اشتغاله في التصوير العربي؛.. كما احتوى على هدف البحث "الكشف عن جماليات السرد في رسوم الواسطي"... بينما في حدود البحث، اقتصر على تحليل نماذج من رسوم الواسطي للفترة (634 ه / 1237 م) وباعتماد منهج التحليل الوصفي أولا ومن ثم التأويلي، ضمن رؤية جمالية، ببعديها النظري والإجرائي ....أما. الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري، الذي أحتوى على المبحث الأول" مفهوم الجمال وتمثلاته السريدية في الفن الإسلامي" التي تعطي تصورات متباينة عن ماهية الجمال في المنهج السردي من حضارة الى أخرى، فضلا عن احتواءه على المبحث الثاني " الحداثة المنهج السردي (آليات وتطبيقات في الفن)" الذي يؤسس أرضية خصبة بحدود تمظهرات الخطاب السردي أسلوبا وبناءا ودلالة في فن التصوير. بينما احتوى الفصل الثالث على إجراءات البحث والمتضمن مجتمع البحث وعينة واداة البحث ومنهجيته فضلا عن تحليل عينة البحث البالغة (٦) منمنمات للمصور الواسطي .. أما الفصل الرابع والأخير فقد تضمن عرض نتائج البحث والاستنتاجات فضلا عن التوصيات والمقترحات ومن ابرز النتائج التي توصل إليها البحث: \ ١) اهتمام الواسطي بعناصر السرد الحكائي الذاتي في أغلب تصاويره، فنجده لا يختار لنفسه الا دور البطولة في الاحداث المرسومة في مشاهده البانورامية. \ ١) أسست أغلب تكوينات العينة على مبدأ الحوار والحوارية الذي يتناسب طرديا الى حد ما مع النصوص الادبية لكل منمنمة حريرية والذي يكشف عن جماليات تقنية وزخرفية في طريقة سرد الفنان للحكاية وغالبا ما يتوحد صوت الفنان الواسطي مع شخوصه مما يجعل عملية السرد للقصة ذات تعددية صوتية وفي ضوء النتائج، استنتج الباحث: ان جمالية السرد الحكائي في التصوير بحدود مدرسة بغداد، تكمن في جعل الاحداث صيغة من صيغ التعاملات الجمالية بالرغم من ان المصورين قد انطلقوا في تأسيس تكويناته من المشهد الواقعي المتمفصل مع نص المقامة الادبية، الا انه قصد اعتماد آليات السرد للتعبير عن موضوعة المقامة. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث الحالي من نتائج واستنتاجات، يوصي الباحث بتقصي مفاهيم الجمال والجمالية وعلاقتها باليات السرد، استكمالا لمفهوم جماليات المكان والزمان المتخيل. من خلال الاعتماد على أصول السرد للكشف عن بعض الجوانب الجمالية في التصوير العربي الاسلامي. واستكمالا لمتطلبات البحث الحالي ولتحقيق الفائدة يقترح الباحث اجراء الدراسة التالية: ((جماليات السرد في الفنون الاشورية القديمة)). \