عناصر مشابهة

التصوير في الفن الإسلامي: الواسطي - دراسة حالة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Painting in Islamic Art: Al Wasiti - Case Study
المصدر:مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حسان، سامح مصطفى زكى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:216 - 229
DOI:10.12816/0036899
ISSN:2356-9654
رقم MD:924845
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:When Islam emerged in the seventh century the Arabs did not have provided anything noteworthy in the art of Painting But there were modest attempts taken directly from the other arts, The poetry is their first field, However, the Islamic faith has imposed a new reality because of its tremendous spiritual strength, The language of the Koran being strongly present, so Arabic typography has become a hallmark of Islamic art, and a tendency to abstract decorative, As Islam income of many Arab states and other countries have emerged new forms of art, especially with those countries which have an ancient civilization such as the Persians and the Babylonians, Egyptians. Islamic art is no longer the art of the State or specific people, it is art of civilization was formed. painting is one of the aspects of Islamic arts which did not obtain wide acclaim like as architecture or Islamic ornamentation, Although it was the focus of attention of four artistic trends that represented in Arabic, Persian, Turkish and Mughal school. This research will address one of the most prominent symbols of this trend, Al- Wasiti, Islamic painter who belongs to the thirteenth century AD, and he illustrated the Maqamat of al-Ḥariri, The 96 illustrations are of outstanding quality with fine composition, expressive figures. They produced the 13th-century life and are remarkably satisfying as storybook illustrations. and It was the first work in the Arab Paintings known by its creator

عندما ظهر الإسلام في القرن السابع الميلادي لم يكن فن التصوير العربي ذو ملامح محددة، بل كانت هناك محاولات فنية متواضعة مأخوذة مباشرة عن الفنون الأخرى، وكان الشعر هو مجال العرب الأول، إلا أن العقيدة الإسلامية بما اتسمت به من قوة روحانية هائلة فرضت واقعا جديدا، وكانت لغة القرآن دائماً حاضرة فظهرت طرز الكتابة العربية التي أصبحت سمة مميزة للفن الإسلامي، مع سيادة التجريد الزخرفي الي يتناسب مع جوهر العقيدة، ولما دخل الإسلام العديد من الدول ظهرت أشكالا جديدة من الفنون وخاصة مع تلك الدول التي لديها حضارات عريقة، ولم يعد الفن الإسلامي هو فن لدولة أو شعب محدد بل هو فن حضارة تشكلت. ويعد مجال التصوير أحد أوجه الفن الإسلامي الذي لم ينل شهرة واسعة مثلما حظيت العمالة أو فن الخط العربي، مع أنه لقى اهتماما كبيرا عبر ولايات وعصور مختلفة حتى صارت له أربعة مذاهب وهي المدرسة العربية والفارسية والتركية والمغولية، ويهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على هذا الفن الذي جعل من المخطوطات مجالا خصبا حيث تمثل التصوير في صيغة رسوم توضيحية تعبر عن مضمون تلك المخطوطات، والتي كانت نتاج فنا تطبيقيا خالصا، حيث يقوم المسئول عليها بعملية تحديد أماكن المتن والصور على الصفحات واختيار المتن الذي يمكن التعبير عنه فنيا، وقد غطت المخطوطات العديد من المجالات الجادة المختلفة، وفي هذا البحث يتم إلقاء الضوء على أحد أبرز رموز التصوير الإسلامي وهو الواسطي، الفنان المصور الذي ينتمي إلى القرن الثالث عشر الميلادي، والذي قدم عملاً فنياً جسد فيه ملامح التصوير الإسلامي في هذه الفترة، والعمل الفني الأول في هذا المجال الذي عرف باسم مبدعه