عناصر مشابهة

الحوار القصصي في القرآن الكريم : قراءة في ضوء مفاهيم اللسانيات الحديثة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: شاهي، سعيدة حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زارع، آفرين (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع 14
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2012
التاريخ الهجري:1433
الصفحات:325 - 351
DOI:10.36318/0811-000-014-012
ISSN:2072-4756
رقم MD:187411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04712nam a22002177a 4500
001 0646917
024 |3 10.36318/0811-000-014-012 
044 |b العراق 
100 |9 244587  |a شاهي، سعيدة حسن  |e مؤلف 
245 |a الحوار القصصي في القرآن الكريم :  |b قراءة في ضوء مفاهيم اللسانيات الحديثة  
260 |b جامعة الكوفة - كلية الآداب  |c 2012  |g حزيران / شعبان  |m 1433 
300 |a 325 - 351 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a القرآن الكريم منصة خالدة لإقامة أنواع الحوار وأداء وظائفه، حيث يلاحظ فيه نوعان رئيسان من الحوار: الحوار الجدلي والحوار القصصي الفني؛ هذه المقالة تستقرأ النوع الثاني من حيث أنواعه من الحوار الداخلي والخارجي بأنماطهما ثم تعالج دلالات الحوار القصصي الفني و وظائفه في سورة يوسف وهي الكشف عن الشخصيات والإسهام في سرد القصة مسلطة الضوء على لغة الحوار والبناء والرؤيا مستهدفة الكشف عن إعجاز القرآن في هذا الميدان؛ إذ إنها تتكأ على الواقعية والصدق في القصة خلافا للقصص غير القرآنية التي تصل إلى أهدافها الفنية خلال نسج الخيال والوهم. وقد عولج الحوار في سور: مريم، الكهف والقصص وقد اختيرت سورة يوسف للدراسة ههنا لاكتمال البناء الفني فيها. ان أهم نتيجة توصلت إليها هذه الدراسة هي أن القصص القرآنية تبقي حية ذا سمة واقعية وتصل إلى ذروة الفن الجمالي باستعانة الحوار الذي يحتل مكانا واسعا فيها دون أن يلجأ إلى الوهم والخيال. \ ولغة الحوار بأسلوب التكرار والإيجاز إضافة إلى عامل الرؤيا الذي يؤثر في بناء القصة في سورة يوسف مع ظاهرة الاستباق الذي تخلقها الرؤيا ويوظفها الحوار قد جعلت الحوار القصصي في هذه السورة فذة فريدة تستلهم منه القصص المعاصرة في فنيتها وجماليتها بغية لفت انتباه القارئ والتأثير فيه.  |b Holy Quran is a complete source of all kinds of discourses in which two types of discourse could be observed: dialogical and artistic. This article is to investigate the second type as internal and external discourses. Then we are to study the artistic discourse within the story of Joseph the Prophet (Yusef) as a way to get to know the characters and their roles in the story. Next, in order to depict the unique characteristics of the Holy Quran, we will focus on the language, structure, and dream in the mentioned sora of Yusof. The language and structure of that story is on the basis of reality and truth, as opposed to the non- Quranic stories which use imagination as a tool to reach their \ artistic aims. \ Discourse Aalysis have been already applied to other soras in Quran such as Maryam, Kahf and Ghesas. However, this article is rather new in the way it tries to focus more on linguistic and \ stylistic aspects. \ The most important result of this paper is that the Quranic stories are real and on the basis of truth, discourse is used as a way to reach the axe of artistic beauty without imagination. Discourse used with repetition and brevity as well as the element of dream which is so essential in the story of Yusof, along with the “forecasting” of the events as a result of dreams, have all made the story a unique one which could attract contemporary readers as a specially beautiful source of inspiration 
653 |a الأصوات اللغوية  |a قصص القرآن  |a الحوار القصصي في القرآن  |a الحوار الفكري  |a الإيمان  |a الإقناع  |a اللسانيات  |a علم اللغة   |a بلاغة القرآن  |a إعجاز القرآن  |a سورة يوسف  |a الجدل  |a المباحث القرآنية 
773 |4 اللغة واللغويات  |4 الأدب  |6 Language & Linguistics  |6 Literature  |c 012  |e The Arabic Language and Literature  |f Al-Luġaẗ al-ʿarabiyyaẗ wa-ādābuhā  |l 014  |m ع 14  |o 0811  |s مجلة اللغة العربية وآدابها  |v 000  |x 2072-4756 
700 |a زارع، آفرين  |g Zare, Afarin  |e م. مشارك  |9 232093 
856 |u 0811-000-014-012.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 187411  |d 187411