عناصر مشابهة

الحوار في القرآن الكريم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: عباد، عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع 5
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2005
الصفحات:161 - 222
DOI:10.33977/0507-000-005-004
ISSN:2616-9835
رقم MD:97629
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
EcoLink
HumanIndex
EduSearch
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يشكل الحوار في القرآن الكريم مرتكزا أساسيا من مرتكزاته الأسلوبية المتعددة، إذ لا تكاد تخلو منه سورة من السور الطوال، وهو متعدد في الأزمنة والأمكنة والأشخاص؛ يبدأه الله –سبحانه- في السماء، قبل نزول آدم إلى الأرض، مع ملائكته الأطهار ، الذين لا يعصون الله ما أمرهم ، حين يطلب إليهم السجود لآدم، وحين يخبره أنه جاعل في الأرض خليفة، وفي السماء يحاور الله آدم - عليه السلام-عندما يأمره أن يدخل الجنة ويعطيه كل ثمارها ما عدا شجرة واحدة، ويحذره وزوجه أن يأكلا منها، ولكن الشيطان يغريهما بالأكل منها، وعندما يفعلان وينكشف أمرهما لله، ويسألهما لماذا عصيا أمره؟ يعتذران عن فعلتهما ويطلبان المغفرة، وأما إبليس عدو الله والبشرية كلها فإن الله يحاوره هو الآخر فيسأله عن سبب رفضه للأمر بالسجود لآدم، فيأتي جواب إبليس المستكبر بأنه خير من آدم؛ لأنه مخلوق من نار وآدم مخلوق من تراب. وينتقل الحوار من السماء إلى الأرض، حيث يحاور الله أنبياءه-عليهم السلام-كي يعلمهم من خلاله الصبر والتحمل والأدب، ليقوموا بدورهم في تعليم هذه الأمور للناس كافة، من آمن منهم ومن كفر، ومن الأمثلة على هذا الحوار حوار إبراهيم -عليه السلام-الذي سأل ربه كيف يحيي الموتى، وسؤال موسى-عليه السلام-ربه أن يراه، وسؤال الله عيسى عن تأليه الناس له ولأمه. ويستمر الحوار في صورة أخرى بين الملائكة الأطهار والرسل والأنبياء، ينقلون لهم أوامر الله، ويبلغونهم رسالته كي ينقلوها بدورهم إلى الناس، لعلهم يهتدون؛ لأن الله العادل سبحانه ما كان ليعذب قوما حتى يبعث فيهم رسولا. وهكذا ينتقل الحوار من الله وملائكته، إلى الأنبياء، ليحاوروا الناس، ويبلغوهم رسالة الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ليكونوا شهودا عليهم يوم القيامة، ومن الحوارات المهمة في هذا الصدد، حوار إبراهيم لأبيه وقومه والملك النمرود، وحوار موسى لفرعون، وحوار عيسى للحواريين، إلى ما هناك من مواقف متعددة بين الأنبياء والناس. ويختتم هذا البحث بالحوار القصصي في القرآن مستندا إلى سورة واحدة من سور القرآن ألا وهي سورة يوسف -عليه السلام-حيث وردت كاملة في سورة واحدة؛ لبيان أهمية الحوار في الوصول إلى أفضل النتائج؛ عندما يستند إلى الحكمة والمنطق وحسن القول، وهي شروط لصحة التحاور ينبغي أن تتوفر في من يريد الوصول بالعقل والإقناع إلى تحقيق هدفه المنشود، وهي الغاية التي سعى القرآن الكريم في كل حواراته من أجل الوصول إليها.

The Koran uses different techniques in its verses basically the dialogue technique. This technique is mainly found in most of the long verses. The dialogue manifests different versions of time, places, and persons. God begins the dialogue in heaven before the descending of Adam to Earth. It takes place with his purified angels who never disobey his orders; when God asks them to bow to Adam and he informs them that he is finding a successor on Earth. In Heaven a dialogue takes place between God and Adam when God orders him to enter heaven and allowing him to eat from all the fruits of the tree except one. God even warns Adam and his wife not to eat from that tree. But the devil seduces them and they eat the fruit of the forbidden tree. When God finds out he questions them for not obeying. Adam and Eve apologized for what they have done and asked to be forgiven. God also argues with his enemy and the enemy of humanity ‘the devils about his rejection to bow to Adam. The arrogant devil replies that he is a fire element and Adam is made of earth. The dialogue takes place on earth between God and his prophets. God teaches them patience, tolerance, and ethics; the prophets in return convey this to the people who will be believers or not-believers. Many examples of such dialogues are found between Ibrahim and God when Ibrahim questions God about the reviving of the dead. It’s found when Jesus questions God about his divinity and his mother’s. The dialogue is shown in other versions between the purified angels and the messengers, and prophets who receive the orders from God and transmit them through wisdom and good preaching so that they can be witnesses on Resurrection Day. One of the most important dialogues takes place between Ibrahim, his father, his people, and the shrewd King, (Nemrud) The dialogue between Mouses and the Ferrouh; the dialogue between Jesus and his followers, and many other examples. Finally, the research ends with a story dialogue the story of Joseph found in the ‘Verse of Josephs the whole story was narrated in that verse. This proves the importance of the dialogue in achieving the best results when it uses wisdom, logic and good saying. Thus, the Holy Koran relies on dialogues based on mental, logic, and persuasiveness in achieving its ultimate goal to convert people to faith.