عناصر مشابهة
الأسود بن يزيد النخعي ومنهجه الإجتهادي
المصدر: | مجلة العلوم الشرعية |
---|---|
الناشر: |
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع12 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | السعودية |
التاريخ الميلادي: | 2009 |
الصفحات: | 277 - 323 |
ISSN: | 1658-4201 |
رقم MD: | 153446 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 02536nam a22001937a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 0571806 | ||
044 | |b السعودية | ||
100 | |9 181298 |a اليمني، محمد بن عبدالعزيز بن سعد |e مؤلف | ||
245 | |a الأسود بن يزيد النخعي ومنهجه الإجتهادي | ||
260 | |b جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية |c 2009 |g يوليو | ||
300 | |a 277 - 323 | ||
336 | |a بحوث ومقالات | ||
520 | |a دأب الكثير من الباحثين في تاريخ الفقه الإسلامي على إرجاع الاختلاف بين فقهاء التابعين إلى الاختلاف في المنهج بين أهل المدينة - الحجاز - الذين يعتمدون على النصوص والآثار دون إعمال العقل فيها وقد يتوقفون عن الفتوى عند عدم وجود النص ، وبين أهل الكوفة - العراق - الذين يعملون عقولهم في النصوص ويبحثون عن علل الأحكام ويكثرون من القياس والتفريعات الفقهية والجري وراء الفروض . وبناء على ما سبق أطلقوا على أهل الحجاز (أهل الحديث )، وعلى أهل العراق (أهل الرأي ) وجعلوا من الأسود بن يزيد فقيهاً للرأي لكونه من فقهاء التابعين في العراق . وللنظر في صدق هذه الدعوى سأقوم بدراسة بعض المسائل المختلف فيها بين فقهاء الحجاز، أو بعضهم وبين الأسود بن يزيد ليتبين لنا هل كان الخلاف بين الأسود وبين فقهاء المدينة - الحجاز - يعود إلى اختلاف المنهج الاجتهادي بحيث يصدق على الأسود وصفه بفقيه الرأي أم لا؟ | ||
653 | |a المسائل الفقهية |a النخعي ، الأسود بن يزيد بن قيس بن عبدالله |a الفقهاء التابعون |a العراق |a الفقه الإسلامي |a الإجتهاد |a التراجم |a فقهاء الحجاز |a أصول الفقه |a الفقه المقارن |a القرآن الكريم |a السنة النبوية |a الصحابة و التابعون | ||
773 | |4 الدراسات الإسلامية |6 Islamic Studies |c 004 |e Journal of Islamic Studies |l 012 |m ع12 |o 0436 |s مجلة العلوم الشرعية |v 000 |x 1658-4201 | ||
856 | |u 0436-000-012-004.pdf | ||
930 | |d y |p y |q y | ||
995 | |a IslamicInfo | ||
999 | |c 153446 |d 153446 |