عناصر مشابهة
الأسود بن يزيد النخعي ومنهجه الإجتهادي
المصدر: | مجلة العلوم الشرعية |
---|---|
الناشر: |
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع12 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | السعودية |
التاريخ الميلادي: | 2009 |
الصفحات: | 277 - 323 |
ISSN: | 1658-4201 |
رقم MD: | 153446 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | دأب الكثير من الباحثين في تاريخ الفقه الإسلامي على إرجاع الاختلاف بين فقهاء التابعين إلى الاختلاف في المنهج بين أهل المدينة - الحجاز - الذين يعتمدون على النصوص والآثار دون إعمال العقل فيها وقد يتوقفون عن الفتوى عند عدم وجود النص ، وبين أهل الكوفة - العراق - الذين يعملون عقولهم في النصوص ويبحثون عن علل الأحكام ويكثرون من القياس والتفريعات الفقهية والجري وراء الفروض . وبناء على ما سبق أطلقوا على أهل الحجاز (أهل الحديث )، وعلى أهل العراق (أهل الرأي ) وجعلوا من الأسود بن يزيد فقيهاً للرأي لكونه من فقهاء التابعين في العراق . وللنظر في صدق هذه الدعوى سأقوم بدراسة بعض المسائل المختلف فيها بين فقهاء الحجاز، أو بعضهم وبين الأسود بن يزيد ليتبين لنا هل كان الخلاف بين الأسود وبين فقهاء المدينة - الحجاز - يعود إلى اختلاف المنهج الاجتهادي بحيث يصدق على الأسود وصفه بفقيه الرأي أم لا؟ |
---|