عناصر مشابهة

ملامح اللون الآخر في قصيدة "لا توقظوها.. حالمة" للشاعر منذر يحيى عيسى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الموقف الأدبي
الناشر: اتحاد الكتاب العرب
المؤلف الرئيسي: محمد، محي الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج52, ع632
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:55 - 60
رقم MD:1455617
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02727nam a22002057a 4500
001 2200933
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |e مؤلف  |a محمد، محي الدين  |9 310481 
245 |a ملامح اللون الآخر في قصيدة "لا توقظوها.. حالمة" للشاعر منذر يحيى عيسى 
260 |b اتحاد الكتاب العرب  |c 2023  |g كانون الأول 
300 |a 55 - 60 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف المقال عن ملامح اللون الآخر في قصيدة (لا تقظوها ... حالمة) للشاعر منذر يحيى عيسى. أوضح أن قصيدة (لا تقظوها حالمة) تعبر عن المخزون النفسي الذي رافق حركة الإبداع الفطري في الجنس الأدبي المتنوع ومنه قصيدة النثر في عمقها الفني، وبين أن هذه القصيدة بها مفارقات تحمل فكرة المكان في النص الشعري بلونه الريفي المعلق على العلاقات الجماعية، حيث عاصر منذر في نصه قرية "دير حاش" بطريقة آخذته فيها المشاعر، كما نقل النص نواميس التشخيص التي جددت فيه القرية ذاكرتها الحاضنة للبشري بامتلاك الدروب التي تمشي بين سكانها، وقد لبست القصيدة ثوبها المخملي الأزرق بتجليات مستقبلية، كما أشار إلى متابعة الحالات الفنية التي استولدتها الصور الشعرية في الإحساس المنبعث من العلاقة الوجدانية التي تكشف عن انفعالات الشاعر، وبين أن الانتقال إلى التشخيص في سياقه الدلالي الاستعاري الذي آنس النص يكون أكثر تأثيرا في الوجدان، كما أشار إلى أننا نقرأ بعض المحاولات الفنية لاستعادة اللياقة عبر التصالح بين الناس وفضح المكبوت وتقرير المقموع. وفي الختام أكد المقال على أن قصيدة النثر ليست تمردا على النص الشعري التراثي بل هي نص جديد يلبي حاجة العربية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 
653 |a الشعر العربي  |a النقد الأدبي  |a عيسى، منذر يحيى 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 010  |l 632  |m مج52, ع632  |o 0732  |s الموقف الأدبي  |t The literary position  |v 052 
856 |u 0732-052-632-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1455617  |d 1455617