عناصر مشابهة
ملامح اللون الآخر في قصيدة "لا توقظوها.. حالمة" للشاعر منذر يحيى عيسى
المصدر: | الموقف الأدبي |
---|---|
الناشر: |
اتحاد الكتاب العرب
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج52, ع632 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | سوريا |
التاريخ الميلادي: | 2023 |
الصفحات: | 55 - 60 |
رقم MD: | 1455617 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | كشف المقال عن ملامح اللون الآخر في قصيدة (لا تقظوها ... حالمة) للشاعر منذر يحيى عيسى. أوضح أن قصيدة (لا تقظوها حالمة) تعبر عن المخزون النفسي الذي رافق حركة الإبداع الفطري في الجنس الأدبي المتنوع ومنه قصيدة النثر في عمقها الفني، وبين أن هذه القصيدة بها مفارقات تحمل فكرة المكان في النص الشعري بلونه الريفي المعلق على العلاقات الجماعية، حيث عاصر منذر في نصه قرية "دير حاش" بطريقة آخذته فيها المشاعر، كما نقل النص نواميس التشخيص التي جددت فيه القرية ذاكرتها الحاضنة للبشري بامتلاك الدروب التي تمشي بين سكانها، وقد لبست القصيدة ثوبها المخملي الأزرق بتجليات مستقبلية، كما أشار إلى متابعة الحالات الفنية التي استولدتها الصور الشعرية في الإحساس المنبعث من العلاقة الوجدانية التي تكشف عن انفعالات الشاعر، وبين أن الانتقال إلى التشخيص في سياقه الدلالي الاستعاري الذي آنس النص يكون أكثر تأثيرا في الوجدان، كما أشار إلى أننا نقرأ بعض المحاولات الفنية لاستعادة اللياقة عبر التصالح بين الناس وفضح المكبوت وتقرير المقموع. وفي الختام أكد المقال على أن قصيدة النثر ليست تمردا على النص الشعري التراثي بل هي نص جديد يلبي حاجة العربية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 |
---|