عناصر مشابهة

تثمين التراث الثقافي المائي في الجزائر: نموذج للإدارة الرشيدة للموارد المائية ودافع للتنمية المستدامة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Valuing Water Cultural Heritage in Algeria: A Model for Rational Management of Water Resources and a Motive for Sustainable Development
المصدر:مجلة الميادين الاقتصادية
الناشر: جامعة الجزائر 3 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: شطيبى، حنان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:21 - 44
DOI:10.47173/2134-006-001-002
ISSN:2716-7615
رقم MD:1455572
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يندرج هذا العمل في سياق المساهمة في رصد التراث المائي في الجزائر، وتوضيح دوره في تكريس مفاهيم عقلنة إدارة الموارد المائية، وإبراز قيمته كرصيد اجتماعي واقتصادي وبيئي يدفع بالتنمية المستدامة. وانتهت الدراسة إلى أن هذا الموروث يقدم نموذجا في المحافظة على الموارد المائية وحسن استخدامها خصوصا في إطار نظام الفقارات ونظام تقسيم مياه السيول، وأن تثمينه من خلال تفعيل منظومة متكاملة تضطلع بإدارته يوفر اطرأ مرجعية لتقنيات مستدامة في التدبير الموارد المائية، ويفتح كذلك مجالا واسعا للإبداع البشري لتقديم حلول حديثة تتكامل مع تلك الموروثة في هذا الشأن، بالإضافة إلى أن الاستثمار فيه سيدفع بالتنمية المستدامة.

The research aims to monitor the water heritage in Algeria, and showing its role in consecrating the concepts of rationalizing of water resources management, and clarificating its value as an environmental economic and social asset, which drives sustainable development. The study found that this heritage provides a model for preserving the water resources especially the foggara system and the floodwater division system. Moreover, its evaluation gives a reference for sustainable techniques in water resources management. And it opens scope for human creativity to provide modern solutions that integrate with those inherited. Also, the investment in it will achieve sustainable development.