عناصر مشابهة

جمالية المفارقة في قصيدة "رسالة إلى مهيار الدمشقي" لعلي المتقي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Aesthetics of the Paradox in Ali Al- Muttaqi’s Poem "A Letter to Mehyar Al-Dimashqi"
المصدر:مجلة جامعة الوصل
الناشر: جامعة الوصل
المؤلف الرئيسي: آيت مبارك، الحسين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع65
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:67 - 97
ISSN:1607-209X
رقم MD:1454964
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04035nam a22002417a 4500
001 2200327
041 |a ara 
044 |b الإمارات 
100 |9 305021  |a آيت مبارك، الحسين  |e مؤلف  |g Ait Mbarek, Lahoucine 
245 |a جمالية المفارقة في قصيدة "رسالة إلى مهيار الدمشقي" لعلي المتقي 
246 |a Aesthetics of the Paradox in Ali Al- Muttaqi’s Poem "A Letter to Mehyar Al-Dimashqi" 
260 |b جامعة الوصل  |c 2022  |g ديسمبر  |m 1444 
300 |a 67 - 97 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تروم هذه المقالة الكشف عن جمالية المفارقة في قصيدة "رسالة إلى مهيار الدمشقي" للشاعر على المتقي، وهي قصيدة من قصائد النثر، التي تبرز حلم الشاعر في لحظة من لحظات حياته بالقطع مع التراث والاتكاء على نفسه، من هنا يسافر بنا النص في متاهات الصراع بين الذات وجذورها، وبين مختلف المرجعيات التي تجاذبت الإنسان المعاصر وأدخلته إلى عوالم التيه والضياع. كل هذا دون التخلي عن المواصفات الضامنة الشعرية النص وخصيصته التواصلية. فما هذه المواصفات؟ وهل حقق الشاعر حلمه بالتفرد والتمرد على الأب؟ أم أنه استطاع أن يستجيب لأشراط الحداثة دون التخلي عن الجذور؟ وقد توسلت المداخلة بالمنهج السيمائي دون أن تفصح عن ذلك فعملت على استحضار جل الاحتمالات التي تحتملها العلامة قبل انتخاب المؤول النهائي واستبعاد باقي التأويلات بالاحتكام إلى السياق والإملاءات الثقافية.  |b The article aims to explore the aesthetics of the paradox in the poem entitled «A Letter to Mehyar Al-Dimashqi» by the poet Ali Al-Muttaqi. It is a prose poem that highlights the poet’s dream to break with the heritage and rely on himself in one moment of his life. Hence, the text takes us on a trip within the labyrinths of conflict between the self and its roots and between the various references and backgrounds that have pulled the contemporary man back and forth and led him to the worlds of loss and wandering. All this is done without giving up the typical specifications ensuring the poetic nature of the text and its communicative character. What are, then, these specifications? Has the poet achieved his sought dream of exclusivity and rebellion against the ‘father’ or has he been able to respond to the requirements of modernity without actually abandoning the roots? The study uses the semiotic approach without disclosing it. Therefore, it seems to evoke most of the options that the sign bears before opting for the final interpretation and excluding the others by resorting to the cultural context and dictates. 
653 |a الأدب المعاصر  |a النثر العربي  |a النقد الأدبي  |a المتقي، علي 
692 |a قصيدة النثر  |a الحداثة  |a الجمالية  |a المفارقة  |a مهيار  |a الهدم والتجاوز  |a الصورة الشعرية  |a التناص  |a الرموز التراثية  |a المرجعية الإسلامية  |b Prose Poem  |b Modernity  |b Aesthetics  |b Paradox  |b Mehyar  |b Destruction and Transcendence  |b Poetic Image  |b Intertextuality  |b Heritage Symbols  |b Islamic Reference 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 004  |e AL Wasl University Journal  |l 065  |m ع65  |o 2512  |s مجلة جامعة الوصل  |v 000  |x 1607-209X 
856 |u 2512-000-065-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1454964  |d 1454964