عناصر مشابهة

تعليمية الدرس النحوي للسنة الأولى ثانوي: دراسة ميدانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Teaching Grammar Lesson for the First Year Secondary: Field Study
المصدر:التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: عزوز، عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغربي، مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:77 - 94
DOI:10.52127/2240-013-003-005
ISSN:2170-1717
رقم MD:1452227
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عرفت المناهج التربوية الحديثة تطورا ملحوظا لتواكب بذلك التطور المعرفي والتكنولوجي الهائل الذي شهدته البشرية في مجالات الحياة، وللمسايرة كان لزاما على منظومتنا التربوية أن تستفيد من هذه الطرق وتفحهما في مجال التعليم حتى تحسن من نوعية التعليم والتحصيل لدى المتعلم، وكان من واجب المعلم أن يكون على علم بهذه الطرق، فيتقنها ويختار ما يتلاءم منها في تقديم الدروس، لأنه يعتبر همزة وصل بين المتعلم والمعرفة وبإتقانه لها يكون قد حقق بذلك الكفاءات المرجوة، وتكون في الأخير العملية التعليمية التعلمية ناجحة. وأهم إشكال يمكن طرحه في هذه الورقة البحثية هو: ما طرق التدريس التي يعتمدها مدرسو التعليم الثانوي في تعليم نشاط النحو؟ ومن بين أهدافنا المبتغاة من هذه الدراسة هو تتبع طرق التدريس المعتمدة من طرف أساتذة التعليم الثانوي في تدريس نشاط النحو، ومدى فاعليتها في التحصيل لدى متعلمي السنة الأولى ثانوي اعتمادا في ذلك على الإجراءات التطبيقية من جداول واستمارات لجمع البيانات، ثم تحليلها وتفسيرها ثم التوصل إلى نتائج.

The modern educational curricula know a remarkable development in order to keep pace with the tremendous cognitive and technological development that humankind has witnessed in various fields of life. He is aware of these methods, so he masters them and chooses what is appropriate for them in providing lessons, because he is considered as a link between the learner and knowledge and his mastery of it will have achieved the desired competencies, and in the end the educational learning process will be successful. The most important major problem we can put forward in this research paper is: What teaching methods do secondary school teachers adopt in teaching grammar activity? One of our objectives of this study is to follow the teaching methods adopted by secondary school teachers in teaching grammar activity, and how effective it is in achieving achievement among first-year secondary school learners. Depending on the applied procedures of tables and forms to collect data, then analyze and interpret it and then reach results.