عناصر مشابهة

التجربة الدينية عند إريك فروم: حدودها وآفاقها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Erich Fromm’s Religious Experience: Its Limits and Horizons
المصدر:مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: معمر، قادم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:223 - 233
DOI:10.33858/0500-013-001-086
ISSN:2437-0320
رقم MD:1452114
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04363nam a22002657a 4500
001 2197649
024 |3 10.33858/0500-013-001-086 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 675730  |a معمر، قادم  |e مؤلف 
245 |a التجربة الدينية عند إريك فروم:  |b حدودها وآفاقها 
246 |a Erich Fromm’s Religious Experience:  |b Its Limits and Horizons 
260 |b جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف  |c 2021 
300 |a 223 - 233 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a  تهدف هذه الدراسة إلى تحليل طبيعة الموقف الديني في فلسفة فروم، وكذا الكشف عن حدود تجربته الدينية وآفاقها على المستويين النظري والعملي، خاصة إذا علمنا مدى تميزها وفرادتها كفلسفة دينية وإنسانية، جعلت من الدين مسألة مركزية، ومن الإنسان مقولة جوهرية، استوعبت مجمل التجربة الفلسفية عند فروم، حيث حاولت الولوج إلى أعماق الذات الإنسانية، بغية الكشف عن مكنوناتها، غير المعلومة آثارها وقواها، واللانهائية في مظاهرها وتجلياتها، ولذلك كتب لها من النجاح ما لم يكتب لغيرها من الفلسفات المعاصرة، إذ تمكنت من تقديم توليفة فلسفية نسقية جمعت في ثناياها بين ما هو إنساني يستبطن الذات ومكنوناتها، وبين ما هو ديني روحي، يتسامى بتلك الذات ويعلو بها إلى أسمى الدرجات، على أن يبقى الإنسان دوما هو المنطلق، وهو الغاية النهائية في الوقت ذاته، ومن ثمة لم يطرح الدين كمجرد موضوع إشكالي يؤسس لنقد الحياة في الحضارة الغربية المعاصرة بقدر ما كان مصدرا لها، استلهم منه فروم مجمل مكامن القوة وعمل على تحفيزها وتقويتها، فضلا عن مكامن الضعف التي عمل على تصويبها أحيانا، أو تجاوزها أحيانا أخرى.   |b This study aims to analyze the nature of the religious position in Fromm's philosophy, as well as to reveal the limits of its religious experience and its horizons at the theoretical and practical levels, especially if we know the extent of its distinction and its uniqueness as a religious and human philosophy, made religion a central issue, and from the human being a fundamental saying, absorbed the entire philosophical experience According to Fromm, therefore, success was written that was not written for other contemporary philosophies, after she was able to present a synthetic philosophical synthesis that combined in its folds between what is human and internalizes the self and its potentials, and between what is spiritual religious that transcends that self and rises with it to the highest levels, to remain Man is always a pain We launch, which is the ultimate goal at the same time, and religion remains finally the center that accommodates the human experience in its entirety and comprehensiveness. 
653 |a فلسفة الدين  |a الفكر الغربي  |a التاريخ الإنساني  |a فروم، إريك، ت. 1980 م. 
692 |a الدين  |a التجربة الدينية  |a النزعة الإنسانية  |a فلسفة الدين  |a الدين الإنساني  |a فلسفة فروم  |b Religion  |b Religious Experience Humanism  |b Philosophy of Religionfromm Philosophy  |b The Human Religion 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 086  |f Al-akādīmiyaẗ li-l-dirāsāt al-iğtimāՙiyaẗ wa al-insāniyaẗ  |l 001  |m مج13, ع1  |o 0500  |s مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية  |t The Academy Journal of Social Studies and Humanities  |v 013  |x 2437-0320 
856 |u 0500-013-001-086.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
995 |a IslamicInfo 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1452114  |d 1452114