عناصر مشابهة

المفارقة في الأدب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة فكر
الناشر: مركز العبيكان للأبحاث والنشر
المؤلف الرئيسي: العرابي، سالم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع35
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:140 - 143
رقم MD:1450239
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02813nam a22002057a 4500
001 2195986
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |9 768455  |a العرابي، سالم  |e مؤلف 
245 |a المفارقة في الأدب 
260 |b مركز العبيكان للأبحاث والنشر  |c 2022  |g سبتمبر 
300 |a 140 - 143 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e تحدثت الورقة عن المفارقة في الأدب. أشار إلى أن أسلوب المفارقة من الأساليب البلاغية التي استخدمها الأدباء والمبدعون في التعبير عن أفكارهم، حيث اتصفت بالمراوغة وعدم الثبات. وبين أنها في العقد الغربي تضمنت معان متعددة بدت أحياناً متنافرة؛ حيث جاءت عند أفلاطون بمعنى الأسلوب الناعم الهادئ الذي يستخف بالناس. وأكدت على أنها ليست ظاهرة بسيطة، ولكنها معقدة، مبينًا أن الناس يتحدثون عنها وكأنها ظاهرة بسيطة ومألوفة. وتطرقت إيضاح معناها عند محمد العبد، الذي بين أنها أداة أسلوبية فعالة للتهكم والسخرية. وأوضحت ما بينه سعيد شوقي، في وجود صعوبة في تحديد المصطلح ونقله إلى العربية، حيث رجعت الصعوبة إلى تعامل النقد العربي معه. وتطرقت إلى بيان أن أول من استخدامها، هو عبد الرحمن البرقوقي، والذي استخدمها في شرحه لكتاب (التلخيص في علوم البلاغة) للقزويني. وأكدت على أنها تشترط التضاد بين المعنى الظاهر والمعنى الخفي. واختتمت الورقة ببيان ما أشارت إليه نبيلة إبراهيم، في أن المفارقة حددت بعناصر أربعة، وهى وجود مستويين للمعنى في التعبير الواحد، أنه لا يتم الوصول إلى إدراكها إلا من خلال إدراك التعارض أو التناقض بين الحقائق على المستوى الشكلي للنص، وأنها غالبا ما ترتبط بالتظاهر بالبراءة، وأنه لابد من وجود ضحية فيها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 
653 |a البلاغة الأدبية  |a النقد الأدبي  |a أسلوب المفارقة 
773 |4 دراسات ثقافية  |6 Cultural studies  |c 046  |e Fikr Magazine  |l 035  |m ع35  |o 0780  |s مجلة فكر  |v 000 
856 |u 0780-000-035-046.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1450239  |d 1450239