عناصر مشابهة

المدخل التفاعلي وتطبيقاته في اكتساب اللغة الثانية وتعليم اللغة العربية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Interactive Approach and its Applications in Second Language Acquisition and Teaching Arabic Language
المصدر:مجلة كلية التربية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العسيري، جابر بن زاهر بن جابر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج47, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:15 - 48
ISSN:2356-9948
رقم MD:1448942
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ازدادت أهمية المدخل التفاعلي الشفهي بشكل خاص في حقل تعليم اللغات الأجنبية في السنوات التي تزامنت مع الصياغات الأولية لفرضية Long (1980; 1981) والتي أدت إلى اهتمام كبير بالمدخل التفاعلي في دراسات اكتساب اللغة الثانية. تركز هذه الدراسة على إلقاء الضوء على الخلفية التاريخية لطرائق تعليم اللغات الأجنبية، مع التركيز على المدخل التفاعلي باعتباره واحدا من أهم المداخل التي أحدث ثورة في الدراسات اللغوية في مجال تعليم اللغات الأجنبية، ومناقشة أبرز الفرضيات التي يركز عليها المدخل التفاعلي، مع ذكر أبرز التطبيقات العملية لهذا المدخل؛ بدءا بالتركيز على التدريس القائم على المهمة، والتغذية الراجعة، وانتهاء بتدريس استراتيجيات التواصل؛ داعما ذلك بأمثلة تطبيقية توضيحية لكيفية استعمال تطبيقات المدخل التفاعلي في ميدان تعليم اللغة العربية لغة ثانية أو أجنبية.

Recently, the importance of the interactive oral approach has been increasing in the field of second language acquisition particularly. This is consistent with the earlier versions of Long’s Hypothesis (1980; 1981) about interaction. This study focuses on shedding the light on the post historical background of the methods of foreign language teaching. In particular, it focuses on the interactive approach as being one of the most important approaches that took a big area in the foreign language learning research studies. It also discusses the most well-known hypotheses in this approach. Moreover, the study reviews the most significant applications for this approach in the field of Arabic Language learning as second language, staring with Task- Based teaching, feedback and ending with the strategies of communication teaching.