عناصر مشابهة

الأخلاق الإيكولوجية بين ميشال سير ولوك فيري: دراسة تحليلية مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Ecological Ethics between Michel Serres and Luc Ferry: A Comparative Analytical Study
المصدر:مجلة منتدى الأستاذ
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة
المؤلف الرئيسي: بوكلوة، صباح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن سباع، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج19, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:590 - 604
DOI:10.36058/1110-019-001-039
ISSN:1112-5101
رقم MD:1447804
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نهدف من هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على قضية الأخلاق الإيكولوجية من خلال التتبع التاريخي والكرونولوجي لمصطلح الإيكولوجيا، ثم كيفية ارتباطه بحقل الأخلاق؛ بحيث يتحول من الإيكولوجيا إلى الأخلاق الإيكولوجية، وبعد ذلك رصدنا موقف الفلاسفة الفرنسيين أمثال لوك فيري الذي يدعو إلى احترام الحيوانات والنباتات كونها كائنات طبيعية لها حقوق مثلما للإنسان حقوق، وقد أطلق على هذا التوجه مصطلح "الإيكولوجيا الديمقراطية"، وميشال سير الذي يدعو إلى إقامة علاقة طبيعية بين الموجودات كلها، واصطلح على ذلك ب" العقد الطبيعي"، الأمر الذي يعني تقويض" المركزية الذاتية" وإحلال مفهوم "المركزية الطبيعية"، ونختم الدراسة بعقد مقارنة بين موقف لوك وميشال، معتمدين في ذلك على المنهج التاريخي والتحليلي والمقارن.

The objective of this study is to illuminate the discourse surrounding ecological ethics by tracing the historical and chronological evolution of the term "ecology." Subsequently, we explore its connection to the realm of ethics, leading to the transformation from a mere ecological standpoint to the broader concept of ecological ethics. In the course of our investigation, we examine the perspectives of French philosophers, including Luc Ferry, who advocates for the recognition of rights for animals and plants, positioning them as natural entities akin to humans. This approach is termed "democratic ecology." Additionally, we delve into Michel Serres' proposition for the establishment of a natural relationship among all beings, which he terms the "natural contract." This concept involves a shift from "selfcentrism" to the replacement of the notion of "natural centrality." To conclude the study, we undertake a comparative analysis of the viewpoints of Luc and Michel, employing historical, analytical, and comparative methodologies.