عناصر مشابهة

صورة الثورة التحريرية ف المسرح الجزائري "1954-1962 م."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المصادر
الناشر: المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954
المؤلف الرئيسي: قريتلي، حميد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج18, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:125 - 140
ISSN:1112-2668
رقم MD:1446768
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كان للثورة التحريرية صدى في المسرح الجزائري، وهو ما مثلته العديد من النصوص والمشاهد المسرحية، هذه الأخيرة كانت تستمد مادتها من الوقائع المرتبطة بالثورة وتنقل أحداثها وقيمها على خشبة التمثيل، وبذلك شكل المسرح مظهرا من مظاهر التحسيس والتوعية بالقضية الوطنية، وتعبيرا عن رفض لأشكال الاستعمار والتبعية، كما شكل أيضا وجها من أوجه التكوين الثقافي والسياسي، واستطاع أن يعكس واقع وطموح الثورة من خلال تأسيس فرقة جبهة التحرير الوطني، وكانت بذلك وسيلة من الوسائل التي نقلت هموم وتطلعات الجزائريين وعمقت من دلالات المشروع الثوري لمواجهة تحدي المشروع الاستعماري، من هنا يمكن طرح التساؤلات التالية: إلى أي مدى ساهم المسرح في تمثيل وقائع الثورة التحريرية؟ وما هي انعكاسات ذلك على واقع القضية الجزائرية؟

The liberation revolution had an echo in the Algerian theater, which was represented by many texts and theatrical scenes, the latter was deriving its material from the facts related to the revolution, and transmitting its events and values on the stage of representation, and thus the theater was a manifestation of sensitization and awareness of the national issue, and an expression of rejection of the forms of colonialism and dependence It also formed an aspect of the cultural and political formation, and was able to reflect the reality and ambition of the revolution through the establishment of the National Liberation Front band, and it was thus one of the means that conveyed the concerns and aspirations of Algerians and deepened the implications of the revolutionary project to meet the challenge of the colonial project, from here questions can be raised Next: To what extent has the theater contributed to the representation of the facts of the liberation revolution? What are the implications of this on the reality of the Algerian issue?