عناصر مشابهة

حركة الانتصار للحريات الديمقراطية والمسرح الجزائري "1946-1954"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Movement for the Truimph of Democratic Liberties "MTLD" and the Algerian Théâtre "1946-1954"
المصدر:مجلة عصور
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر البحث التاريخي مصادر وتراجم
المؤلف الرئيسي: قنفود، يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد:مج22, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:402 - 418
DOI:10.54239/2319-022-003-020
ISSN:1112-4237
رقم MD:1426550
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تفاعل المسرح مع تيارات الحركة الوطنية الجزائرية وتبنى مطالبها؛ فقد تأسس في مرحلة عصيبة تميزت بالغليان السياسي والاجتماعي، وارتبطت عروضه في موضوعاتها وأهدافها بالإصلاح الاجتماعي ونشر الوعي السياسي، انتقد فيها الممثلون المسرحيون الممارسات الاستعمارية، وعبروا عن المواضيع التاريخية والتراثية بإيحاءات سياسية بغرض تمرير رسالة المسرح النبيلة. لم يكن المسرح لدى حزب حركة الانتصار للحريات الديمقراطية وسيلة للتسلية الفارغة، بل كان وسيلة من وسائل النضال تعكس روح التمسك بالهوية والشخصية الوطنية، وتدعو إلى التميز عن ثقافة المستعمر، وأظهرت كذلك بعضا مما رافق المسرح الجزائري من تحديات ورهانات في ظل مواجهة إدارة الاحتلال، إلى أن أصبح القطر الجزائري يدرك أهمية التمثيل المسرحي كرصيد له مكانة مرموقة ضمن مشروع الثقافة الوطنية.

The Théâtre interacted with all the trends of the national movement and adopted its demands. It was created in a crucial moments of political turmoil. However, the théâtre shows raise both social issues and political awarness. Actors often debunked the colonial practices. They even alternated the historical and cultural topics with polical overtones to send uplifting messages. For the party, the théâtre was not a mere muse, but a fight to defend the national identity. Through théâtre works, they exposed some of the suffering under the colonial administration. Thereby, thankfully, théâtre is considered a valuable heritage all over the country.