عناصر مشابهة

شعرية التوازي التكراري الدلالي في شعر ابن حكم الطيبري الأندلسي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسانين، محمد حسانين إمام الضلع (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1314 - 1349
ISSN:2357-0709
رقم MD:1445094
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04378nam a22002177a 4500
001 2191116
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a حسانين، محمد حسانين إمام الضلع  |q Hassanein, Mohammed Hassanein Imam  |e مؤلف  |9 679953 
245 |a شعرية التوازي التكراري الدلالي في شعر ابن حكم الطيبري الأندلسي 
260 |b جامعة الفيوم - كلية الآداب  |c 2023  |g يوليو 
300 |a 1314 - 1349 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يتركز هذا البحث شعرية التوازي التكراري الدلالي في شعر ابن حكم القرشي الشاعر الأندلسي المغمور، وفيه توقف الباحث عند أهم أطوار الشعرية من أرسطو مرورا بالقرطاجني، وصولا إلى البنيويين، ثم طبق الباحث الشعرية من خلال أنماط أربعة: أنماط التوازي التكراري الإيقاعي، ثم شعرية التوزاي التكراري المعجمي، شعرية التوازي التكراري الدلالي، شعرية التوازي التكراري التصويري وقد اهتدى الباحث إلى جملة من النتائج، ومنها أن التوازي يحتاج إلى إعمال الذهن في استخراجه من خلال الألفاظ والمعاني معا؛ إلى جانب وجود تواز دلالي لجميع أنواع التكرار؛ ومن ثم فالتوازي التكراري كان توازيا دلاليا وإن اختلف نوعه، فالتوازي توافر على المستويات الأربعة لفظا وتركيبا وإيقاعا ومجازا تصويريا ودلالة؛ فالشعرية كشفت عن أهمية اللفظ والمعنى؛ فلا غنى لأحدهما عن الآخر؛ ومن هذا، نتج التوازي أيا كان نوعه في النماذج المختارة؛ فأساس التوازي اللفظي أو المعنوي هو في النهاية تواز دلالي لمعنى أراده الشاعر، بتلك الطريقة جاء مضمون هذا البحث، ليبين الباحث تلك الأنماط المتوازية تكراريا في داخل هذا البحث، متخذا من الشعرية نظرية تطبيقية للتحليل.  |b This paper attempts to uncover the poetics of semantic recursive parallelism in the poetry of Ibn Hakam al-Qurashi, the obscure Andalusian poet in which the researcher sheds light on the most important phases of poetics from Aristotle through the Al- Qartajani, all the way to the Structuralists. This research applies poetics through four patterns: rhythmic repetitive parallelism poetics, lexical repetitive parallelism poetics, semantic repetitive parallelism poetics, and pictorial repetitive parallelism poetics. The researcher reached numerous results, including the use of the mind in extracting parallelism and its revealing through words and meanings together in addition to the presence of semantic parallelism in all types of repetition. Hence, the repetitive parallelism was a semantic parallelism regardless of its type. The parallelism was evident on the four levels: lexis, syntax, rhythm, imagery, and semantics. Poetics revealed the importance of pronunciation and meaning, for they are inextricably interwoven in each other, giving rise to the composition of parallelism of any kind in the selected models. The basis of verbal or moral parallelism is ultimately a semantic parallelism of the meaning intended by the poet. In a similar trope, this paper showcases these parallel patterns in the selected poems, making use of poetics as an applied theory for analysis. 
653 |a الأدب العربي  |a الشعر العربي  |a النقد الأدبي  |a التوازي التكراري 
692 |a الشعرية  |a التوازي  |a ابن حكم القرشي  |a شعرية التوازي  |a التوازي التكراري الدلالي  |b Poetics  |b Parallelism  |b Ibn Hakam Al-Qurashi  |b Poetics of Parallelism  |b Semantic Recursive Parallelism 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 057  |f Maǧallaẗ Kulliyyaẗ al-ādāb  |l 002  |m مج15, ع2  |o 2086  |s مجلة كلية الآداب  |v 015  |x 2357-0709 
856 |u 2086-015-002-057.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1445094  |d 1445094