عناصر مشابهة

موارد الجدل القرآني عند الحنابلة: دراسة استقرائية وصفية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: الطويل، محمد بن عبدالله بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع146
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:777 - 802
ISSN:1110-581X
رقم MD:1441080
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على موارد الجدل القرآني عند الحنابلة. ولتحقيق هدف البحث اعتمد على المنهج الاستقرائي الوصفي، موضحًا نشأة الجدل القرآني عند الحنابلة، ومصنفات الجدل القرآني حيث صنف عددًا من المصنفات في الجدل القرآني وجملة المصنفات الجدلية التي وقفت عليها كالتالي وهي، متشابه القرآن لأبي البقاء العكبري، واستخراج الجدال من القرآن الكريم لناصح الدين ابن الحنبلي، وعلم الجذل في علم الجدل لنجم الدين الطوفي، ومختصر الجدل للطوفي، وجدل القرآن له. واستعرض البحث مصنفات علم التفسير حيث تناول علماء الحنابلة جملة من مسائل الجدل وأحكامه من خلال تفاسيرهم ومصنفاتهم القرآنية من خلال الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية للطوفي، واللباب في علوم الكتاب لابن عادل الحنبلي، وجواهر الأفكار ومعادين الأسرار المستخرجة من كلام العزيز الجبار لابن بدران، وتيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لابن سعدي، وتيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن لابن سعدي، والقواعد الحسان لتفسير القرآن لابن سعدي، وفوائد مستنبطة من قصة يوسف عليه السلام لابن سعدي، وتوفيق الرحمن في دروس القرآن لفيصل آل مبارك. كما تضمن البحث مصنفات العلوم الأخرى حيث تناول الحنابلة من خلال بعض مصنفاتهم جملة من مباحث علم الجدل باعتبار علاقتها بكتاب الله ومما وقفت عليه من مصنفات كالتالي، بدائع الفوائد لابن القيم، ومجموع الفوائد واقتناص الأوابد لابن سعدي. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها، أن الحنابلة قد تميزوا بالعناية بالجدل القرآني كما أشار إلى ذلك الزركشي وغيره. وأن عدد المصنفات التي تناولت الجدل القرآني عند الحنابلة (15) مصنفًا. واختتم البحث بطرح عدة توصيات منها، الاهتمام بأحكام الجدل من خلال مصنفات الحنابلة في علم التفسير من خلال بحث استقرائي تحليلي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024