عناصر مشابهة

الظاهرة الأسلوبية في قصيدة "سيرحل المغول" لسعاد الصباح "1942- "

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: الهاجري، علية طلاق فلاح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع146
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:661 - 685
ISSN:1110-581X
رقم MD:1441029
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن الظاهرة الأسلوبية في قصيدة (سيرحل المغول) لسعاد الصباح. أوضح أن قصيدة سيرحل المغول جاءت في ثمانية مقاطع، تتلاقى في إطار تجربة واحدة مرتبطة بالواقع المعيش للشاعرة، وتنساب هذه المقاطع أفكار الشاعرة ومشاعرها، لتشكل في مجموعها الرؤية الشعرية للقصيدة. وتتضمن القصيدة على خمسة مستويات وهي: الرمز حيث تعد الصباح أبرز من استخدم الرمز بأنواعه المختلفة في شعرها، وفي قصيدة (سيرحل المغول) يلحظ حضور النسق الرمزي التراثي. أما خصائص الجملة الشعرية في قصيدة (سيرحل المغول) توضح أن الجملة متوسطة ينفجر من خلالها الدفق الشعري المفعم بالتحدي، وشكلت الجملة الفعلية العصب المركزي في بنائها. وأكد على أن الصباح اعتمد على بعض الأدوات منها: أدوات النفي خاصة (لن)، والربط بحرف العطف (الواو). ويتخذ التكرار عدة أشكال منها: التكرار الاستفتاحي، والتكرار الختامي، والتكرار التراكمي. وبين أن الإيقاع الداخلي في القصيدة متواصل تجتمع في الإيجابية كالإصرار على المقاومة. واختتم البحث بالتأكيد على أن القصيدة بنيت على رمز محوري هو المغول لعرض قضية الكويت في مواجهة همجية مغول العصر الحديث. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024