عناصر مشابهة
تجليات السرد في شعر سعاد الصباح "1942-...": ديوان "ليك يا ولدي" أنموذجا
المصدر: | مجلة كلية دار العلوم |
---|---|
الناشر: |
جامعة القاهرة - كلية دار العلوم
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع141 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2022 |
التاريخ الهجري: | 1443 |
الصفحات: | 119 - 148 |
ISSN: | 1110-581X |
رقم MD: | 1343717 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | عُني هذا البحث بدراسة (تجليات السرد في ديوان: إليك يا ولدي) للشاعرة سعاد الصباح (1942- ...)، وذلك من خلال دراسته دراسة سردية، غايتها رصد بعض عناصر السرد التي استعانت بها الشاعرة في الديوان. وقد خلص البحث إلى نتائج عدة منها: 1- إن الديوان فتح آفاقا أوسع لدراسة عناصر السرد في دواوين سعاد الصباح كل منها على حدة، انطلاقا من مقولات علم السرد الحديثة النظرية والتطبيقية. 2- الديوان غني بالعناصر السردية من: حدث، وشخصيات، وزمان، ومكان، وحوار، استطاعت سعاد الصباح أن تنقلها من عوالم الرواية، والقصة، والمسرح إلى عالمها الشعري باقتدار دون أن تختفي روح الشعر منه. 3- تميز الديوان - في معظم نصوصه الشعرية- بالوحدة الموضوعية، بتأثير من حادثة الثكل التي عاشتها سعاد الصباح، حتى إننا نشعر أننا أمام نظرة متكاملة للموت والفناء لها فلسفة وموضوع وبناء فني متماسك. 4- اتسم الحدث السردي الرئيسي في الديوان بالبساطة والعمومية الناتجة عن التراكم وتداعي الذكريات. 5- إلحاح صراع الشاعرة مع الدهر على غالبية قصائد الديوان، وقد يكون لتجربة فقد ولدها (مبارك) الأثر الأكبر على إلحاح هذا الصراع الوجودي عليها. 6- جاء الوصف السردي للأماكن والشخصيات – خاصة- بصورة موجزة؛ لاعتماد الشاعرة على تصوير الأفعال. |
---|