عناصر مشابهة

مظاهر القلق في القصيدة النسوية العراقية الحديثة: الاستهلال والانزياح والتضاد مثالا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Manifestations of Anxiety in the Iraqi Feminist Poem: Initiation, Displacement, and Contrast as an Example
المصدر:آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الغزالي، رغد علي سطام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخالدي، وسام علي محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج15, ع58
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:118 - 132
DOI:10.36317/0826-015-058-006
ISSN:1994-8999
رقم MD:1437672
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:خصص البحث (ظاهرة القلق في مصطلحات بنائية القصيدة النسوية (الاستهلال والانزياح والتضاد) مثالا.) متضمنا أثر الاستهلال وأثر الانزياح وأثر التضاد على القصيدة لبيان المواقف النسوية، وقد كثرت البواعث المرتبطة بالشخصية بحسب مصادرها، فقد عد الباعث النفسي من مصادر القلق المهمة موضوعه موجودا في العالم الخارجي، وهي حالة وقف عندها العلماء، وانتقل هذا الموضوع إلى الأدب فتحرى النقاد تلك المصادر التي يتعرض لها الإنسان وتسب له قلقا يظهر في سلوكه بشكل عام، وقد أفاد البحث من التقسيمات التي رآها المختصون وثبتوها في كتبهم، وعليه جاءت التقسيمات التي تخص بواعث القلق في القصيدة النسوية، ومنها: البواعث الشخصية (الذاتية). نستنتج من ذلك أن هذا الفن يعبر عن القلق تعبيرا واضحا، فهو تساؤل عن قضية غامضة مجهولة عصية على التفسير، فهو يحتاج إلى إيقاع مؤثر لدى القارئ أو السامع، وذلك ما تجسد عند الشاعرة نازك الملائكة وأنها قد استعملت أساليب متنوعة في جذب انتباه القارئ والسامع واستمالته وتشويقه بحسب موضوعات القصائد. ومن هنا نفهم أن بواعث القلق قد شكلت مع القصيدة النسوية محورا رئيسيا من محاور تعبير الشاعرات عن أحاسيسهن وقلقهن وعواطفهن الحزينة فكونت نتاجا ثرا له ميزاته الخاصة والمميزة.

The research devoted (the phenomenon of anxiety in the structural terms of the feminist poem (initiation, displacement and contrast) as an example.) including the effect of initiation, displacement and contrast on the poem to show feminist attitudes. The external, which is a situation in which scholars stopped, and this topic moved to literature, so critics investigated those sources that man is exposed to and caused him anxiety that appears in his behavior in general. The feminist poem, including: personal (subjective) motives. We conclude from this that this art expresses anxiety in a clear way, as it is a question about a mysterious, unknown issue that is difficult to explain. And its intrigue and suspense according to the themes of the poems. Hence, we understand that the causes of concern have formed with the feminist poem a main axis of the poets’ expression of their feelings, anxiety and sad emotions, thus forming a rich product with its own and distinctive features.