عناصر مشابهة

المظاهر الميتاسردية في الرواية النسوية: أحلام مستغانمى نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:صحيفة الألسن: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: شيمى، وليد سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع31
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:12 - 48
ISSN:1687-3718
رقم MD:1076362
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على المظاهر الميتاسردية في الرواية النسوية، أحلام مستغانمي. أوضحت الدراسة أن الروائي يتجه في الميتاسرد إلى تقمص دور الناقد، فيقوم بنقد إبداعه وتقويمه، مظاهر الميتاسرد النسوي، المظاهر الميتاسردية في أعمال أحلام مستغانمي الروائية وفيها عدة مظاهر، مظاهر الميتاسرد في الموازيات النصية، عتبات النص، تحديد الجنس الأدبي، الإهداء، التنويه، التذييل، تاريخ الانتهاء من كتابة الرواية ومكانه، مظاهر الميتاسرد في النص الروائي، الوعي بالجنس الأدبي، ويشير إلى أن من مهيئات الإبداع اختيار الأوقات والأماكن الملائمة له، الوعي بالكتابة والقضايا المتعلقة بها، مفهوم الكتابة، أهميتها، القضايا والهموم المتعلقة بالكتابة، مظاهر الميتاسرد في العلاقة بالراوي، مظاهر الميتاسرد في الحكام النقدية ومنها، أحكام نقدية عامة على الرواية، أحكام نقدية على عناصر بعينها في التشكيل الفني للرواية. وأوضح مظاهر الميتاسرد في الوعي بالقضايا النقدية العامة، مظاهر الميتاسرد في الوعي بالقضايا الثقافية العامة، ومظاهر الميتاسرد في كسر الإيهام بالواقع. واختتم البحث بالإشارة إلى النتائج التي كشفت عن الوعي بالكتابة والقضايا المتعلقة بها والذي تمثل في إثبات مفهومها للكتابة وحبها الشديد لها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023