عناصر مشابهة

نزار قباني والمرآة: الصورة والمرجعيات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المعرفة
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: موقع، رتيبة (مؤلف)
المجلد/العدد:س62, ع718,719
محكمة:لا
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:139 - 155
رقم MD:1437474
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلطت الورقة الضوء على المرأة كأحد أساليب شعر نزار قباني من حيث الصورة والمرجعيات. إن الشعر العربي يزخر منذ القدم بشعر الحب والغزل في المرأة، واتخذ الغزل قديمًا صورتان إما غزل عفيف، وإما غزل صريح أو ماجن وفي الحالتين يدور حول معان محددة لا يخرج عنها. وقد تطرق نزار قباني إلى غزل المرأة واختلف عن أي شاعر أخر حيث اختار المرأة لتكون محور شعره، حيث كان يقول إن زينة المرأة مطلب مهم للرجل عمومًا ومحطة جمالية تقف عليها عين الشاعر خصوصًا لتصفها في صورتها النهائية. واختتمت الورقة بالقول بأن نزار قباني كان يتسم في شعره بتنوع التقنيات الدرامية التي يستعين بإحداها أو بكلها من سرد وخطاب مباشر وحوار بين حبكة بسيطة وأخرى معقدة، ولإصراره على إشراك الحواس كلها في صناعة الصورة وتلقيها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024