عناصر مشابهة

أدونيس في عيون النقد العراقي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الاقلام
الناشر: وزارة الثقافة والاعلام - دار الشؤون الثقافية العامة
المؤلف الرئيسي: أدونيس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، عبدالله (محاور), ثامر، فاضل (محاور), العلاق، علي جعفر (محاور), النصير، ياسين (محاور)
المجلد/العدد:س55, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:8 - 31
رقم MD:1436871
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عرضت الدراسة حوارا مع أدونيس في عيون النقد العراقي. وأوضحت مضمون لقاء عبد الله إبراهيم وأدونيس، وكان متسائلا عن دور النزعة النقدية في تحجيم غلواء الظاهرة الدينية، وردها إلى أصولها الدنيوية لكي تصبح معتقدا فرديا لا أيدلوجيا قهرية ترغم عامة الناس على التبعية العمياء لرجال الدين. وتحدث فاضل ثامر مع أدونيس قائلا، هل تتفق مع الرأي القائل إنك قد انتقلت من مفهوم القصيدة إلى مفهوم الكتابة بدلالته في النقد الفرنسي الحديث، وما هو توصيفك لمفهوم الكتابة في الشعر، وما هي تجلياته في قصيدتك. وأشار على جعفر العلاق في حواره مع أدونيس، قائلا؛ إن مجد أدونيس الشعري يكمن في قصيدة الوزن لا في نصوصه النثرية. وأعرب ياسين نصير عن حبه للشعر ووجه لأدونيس تساؤلا، في الخطاب الشعري العربي أكثر من رؤية للتعبير عن الهوية الإنسانية، خاصة وأن إرث الشعر أغنى من إرث السرد، والصوفية لها جذر في كل ثقافات العالم، وهل للخطاب الشعري أن يعوضنا عن فقدان حضورنا في الثقافة الغربية وأرشيفها المعتمد من عودة الشعر إلى جذوره الميثولوجية. واختتم عارف الساعدي الحوار بقوله، كيف تنظر كمفكر إلى أفق العلاقة بين العرب وإسرائيل، وهل هي في طريقها إلى التفكك لإنتاج خطاب مختلفا عن خطاب القضية العربية المركزية أم هناك خيارات جديدة ستلوح في هذه المسألة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024