عناصر مشابهة

Developing Innovation Capability in Small and Medium-Sized Enterprises: A Conceptual Framework and Research Propositions

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:تحسين القدرة على الابتكار في المنشآت الصغيرة والمتوسطة: إطار مفاهيمي ومقترحات بحثية
المصدر:المجلة العربية للنشر العلمي
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: Ashoor, Wafa (مؤلف)
المجلد/العدد:ع27
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:889 - 908
ISSN:2663-5798
رقم MD:1436332
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الغرض من هذه الدراسة هو استكشاف ممارسات القيادة التحويلية في كيفية دعم القدرة على الابتكار في الشركات الصغيرة والمتوسطة لإنتاج الابتكار. على الرغم من كثرة الدراسات التي تشير إلى أن القيادة التحويلية تساهم بقوة في دعم القدرة على الابتكار، إلا أن هناك نقصا في فهم العوامل والآليات الداخلية للشركة التي يمكنها تحسين القدرة على الابتكار ولا سيما في الأسواق الديناميكية. هذه الدراسة سوف تعالج هذه المشكلة وتقترح إطارا مفاهيميا يستكشف من خلالها التأثيرات لكل من القيادة التحويلية، والمناخ الابتكاري، والتوجه التكنولوجي والتعليم التنظيمي في تطوير القدرات الإبتكارية في الشركات الصغيرة والمتوسطة. تساهم هذه الدراسة في أدبيات الابتكار من خلال شرح تأثير القيادة التحويلية على تحسين القدرات الابتكارية الضرورية لإنتاج الابتكار. هذه الدراسة سوف تقدم مجموعة من الوصايا للممارسين والمدراء لمساعدتهم على تطوير القدرات الابتكارية في شركاتهم من خلال على سبيل المثال اختيار أسلوب القيادة المفضلة.

The purpose of this study is to investigate how transformational leadership (TL) practices encourage innovation capability (IC) in a firm to generate innovation outcomes. Despite a profusion of studies noting that TL strongly contributes to IC, there is a lack of understanding of what factors and which of a firm’s mechanisms can improve IC in the dynamic market. This study will address this issue and suggests a conceptual framework that explores the path-dependent influences of: TL, an innovative climate (INC), technology orientation (TO) and organizational learning (OL) on developing IC within the specific sphere of small-and-medium-sized enterprises (SMEs). This study will contribute to the innovation literature by explicating the effect of TL on cultivation of the IC necessary for innovation outcomes. The findings of this study will offer a set of implications for practitioners to assist them to improve IC in their firms through, for instance, recruiting for and/or developing a preferred leadership style.