عناصر مشابهة

مدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات الحكومية والخاصة في ولاية الجزيرة: دراسة تحليلية من وجهة نظر الأطر الصحية - السودان 2018 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:An Analytical Study for Measuring the Extent of Applying Total Quality Management Standards in Governmental and Private Hospitals in Sudan: A Case Study of Gezira State, Sudan "2018"
المصدر:المجلة العربية للنشر العلمي
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: حمدتو، السعودي عبدالمنعم صديق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البشير، أبو سفيان محمد حاج (م. مشارك), النوري، أحمد حمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:354 - 394
ISSN:2663-5798
رقم MD:1435879
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لا شك أن تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة يمكن أن يعزز من مستوى جودة الخدمات العلاجية التي يجب أن تفي باحتياجات وتوقعات المرضى، سواء كان ذلك على المستوى المحلي أو الإقليمي. هدفت الدراسة إلى معرفة مدى التزام إدارات المستشفيات الحكومية والخاصة في ولاية الجزيرة السودان بتطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة ومدى رضا المرضى في هذه المستشفيات عن مستويات الخدمات المقدمة لهم. وانتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلك باختيار عينة عنقودية مكونة من (150) من الأطر الصحية المساعدة، وقد تم تصميم وتوزيع استبيان عليهم. تم تحليل البيانات الأولية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). ومن أهم النتائج التي استخلصتها الدراسة: أنه لا يوجد تطبيق جيد لمعايير الجودة الشاملة في مستشفيات الولاية على جميع المستويات ومن وجهة نظر جميع الأطر المساعدة وأن الخدمات الطبية المقدمة من هذه المستشفيات عموما دون المستوى المطلوب ولا تنال رضا المرضى ولا حتى مقدمي هذه الخدمات من الأطر الصحية، ولا إدارات هذه المستشفيات، واستنتجت الدراسة أن هناك تفوقا نسبيا في جودة الخدمات والالتزام بمعايير الجودة للمستشفيات الخاصة على المستشفيات العامة. أوصت الدراسة بضرورة تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من المستشفيات.

It is no doubt that the application of the principles of the total quality management can reinforce the level of treatment services that should meet the needs and expectations of patients, weather at the local or regional level. This study aimed to identify the extent to which the administrations of governmental and private hospitals are committed with the application of the standards of total quality management and extent of satisfaction of patients in these hospitals with the level of services provided for them. The study adopted the descriptive analytical methodology by selecting a purposive sample for three categories related to total quality management in hospitals. These are (150) assistant health staff these hospitals. A questionnaire was designed and distributed to them. Data were analyzed using the Statistical Packages for Social Sciences (SPSS) program. The most important results revealed: there is no application of total quality management standards in the state hospitals at all levels. From the viewpoints of targeted categories, the medical services generally provided by these hospitals are less than the required level and do not get the patients' satisfaction, not even the providers of these services from the health staff and not the administration of these hospitals. Based on the results arrived at by the study, several recommendations were presented that would improve the quality of health services provided by hospitals.