عناصر مشابهة

دراسة مقارنة للثنائيات في الأوبرا الكلاسيكية من خلال أوبرا الفلوت السحري لموتسارت والأوبرا المعاصرة من خلال أوبرا أخناتون لفليب جلاس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:A Comparative Study of Duets in Classical Opera Through Mozart's Magic Flute Opera and Contemporary Opera Through Akhenaten's Opera by Philip Glass
المصدر:مجلة علوم وفنون الموسیقى
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية
المؤلف الرئيسي: السيد، محمد حمدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، عهود عبدالحليم (مشرف), ونيس، عماد عادل صبري (مشرف)
المجلد/العدد:مج47, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1187 - 1202
ISSN:1110-7804
رقم MD:1434637
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:قارن البحث بين ثنائيات في الأوبرا الكلاسيكية من خلال أوبرا الفلوت السحري لموتسارت والأوبرا المعاصرة من خلال أوبرا أخناتون لفليب جلاس. إن فن الأوبرا قد بني على نصوص معدة للصياغة بشكل خاص ضمن عمل موسيقي درامي، بحيث يتضمن شخوص العمل المسرحي الغنائي منفردة أو في شكل جماعي حواري، ومن بين أشكال صياغة الحوار الثنائيات، أبرز أشكال الحوار في الأوبرا. وتضمن البحث على إطارًا مفاهيميًا أوضح من خلاله مفهوم الأوبرا، والثنائيات. ولتحقيق هدف البحث اعتمد على المنهج الوصفي، والمنهج المقارن، وطبق على أوبرا أخناتون لفليب جلاس الفصل الأول المشهد الثالث، وأوبرا الفلوت السحري الفصل الثاني. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها، أن المصاحبة في أوبرا أخناتون لفليب جلاس تعد مقدمة نوعًا ما طويلة وتخلل الثنائي فواصل آلية قصيرة مصاحبة تعتمد على تألفات أربيجية متكررة صاعدة هابطة بشكل متواتر، أما في أوبرا الفلوت السحري تعد مقدمة قصيرة وتخلل الثنائي فواصل آلية قصيرة ثم خاتمة تقليدية قصيرة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024