عناصر مشابهة

أسلوب جان سيبليوس في صياغة مقطوعة العاصفة رقم "4" مصنف "103"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Jean Sibelius' Style of Crafting the Storm Piece No. 4 op. 103
المصدر:مجلة حوار جنوب - جنوب
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: علي، أبرار مصطفى إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالحافظ، رويدا صابر أحمد (م. مشارك), فؤاد، فاطمة الزهراء أشرف أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع19
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:12 - 37
ISSN:2535-2229
رقم MD:1432919
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:شهدت الموسيقى في أواخر القرن التاسع عشر بعض التجديدات من أهمها التحرك نحو أسلوب جديد وهي الموسيقى البروجرامية حيث ابتكر فرانز ليست Liszt Ferenc (١٨١١-١٨٨٦) نوعاً من المؤلفات الأوركسترالية سمي القصيد السيمفوني Symphony Poem وقد سبقة في هذا المؤلف الموسيقي هيكتور برليوز Hector Berlioz (۱۸۰۳ - 1869) الذي جعل من سيمفونيته الخيالية Fantastique عملاً ينقل للمستمع التفاصيل النفسية لفترة في حياة فنان، كما قام المؤلف كلود ديبوسي Claude Debussy (۱۸۹۲ - ۱۹۱۸) بالبحث عن طرق فنية جديدة تحرره من أسلوب موسيقى ريتشارد فاجنر Richard Wagner (۱۸۱۳ - ۱۸۸۳) وقد وجد طريقه من خلال أعمال المواطنين الانطباعيين (التأثيريين) حيث تأثر الفن الموسيقى بما حدث في فن الرسم من الخروج على تقليد الطبيعة ونقلها وأصبح يهتم بنقل الانطباعات الذاتية للفنان ونقل الصورة التي تتكون في ذهنه ومن موسيقى جزيرة جاوة بإندونيسيا فادخل إلى أعماله السلالم الخماسية والسداسية وابتعد عن التعبير العاطفي الرومانسي ومن هنا بدأ ظهور ملامح الموسيقى التأثيرية، المؤلف الموسيقي جان سيبليوس Jean Sibelius (١٨٦٥ - ١٩٥٧) الذي قام بتأليف العمل الموسيقي انطباعات مميزة نتيجة لتأثره بالأساليب الانطباعية (التأثيرية) من بين أعظم المؤلفات الموسيقية الفنلندية ، وتوضح مجموعته الموسيقية التي قام بتأليفها عام ۱۹۲۳، خمسة انطباعات شخصية The Village Church عبر من خلالها عن مجموعة من المناسبات والأحداث التي تحيط بمكان صغير للعبادة كلوحة انطباعية تلتقط صور الواقع بدرجات ألوانه، وقد لاحظت الباحثة عدم الاهتمام بمؤلفات المؤلف الموسيقي جان سيبليوس على الرغم من أن لديه أسلوبه الخاص في التأليف الموسيقي نابع من معاصرته لفترة انتقالية فيما بين نهاية الرومانتيكية وبداية القرن العشرين مما دعى الباحثة إلى تناول مقطوعة العاصفة لجان سيبليوس بالتحليل في محاولة منها التوصل إلى أسلوبه في صياغة تلك المقطوعة وكيفية التعبير عن الواقع من خلال التعرف على العناصر الموسيقية. وأشتمل هذا البحث على مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث، عينة البحث والمصطلحات، كذلك تم تقسيم البحث إلى إطارين النظري والتطبيقي، واختتم البحث بالنتائج والتوصيات، المراجع وملخص البحث.

Music in the late nineteenth century witnessed some innovations, the most important of which is the move towards a new style, which is the music of the program, where Franz Liszt Ferenc (1811-1886) invented a type of orchestral composition called the symphonic poem Symphony Poem has been preceded in this composer Hector Berlioz (1803-1869), who made his imaginary symphony Fantastique a work that conveys to the listener the psychological details of a period in the life of an artist, as the author Claude Debussy (1862-1918) searched for new artistic methods edited by From the style of music of Richard Wagner (1813-1883) has found its way through the works of impressionist citizens (influencers) where the art of music was influenced by what happened in the art of painting from the departure from the tradition of nature and transfer and became interested in transferring the subjective impressions of the artist and the transfer of the image that consists in his mind and the music of the island of Java, Indonesia, so he entered his works of the five-ladder and hexagonal and moved away from romantic emotional expression, and from here began the emergence of the features of influential music, the composer Jean Sibelius (1865-1957) who He composed the musical work distinctive impressions as a result of being influenced by impressionist styles (influence) among the greatest Finnish musical compositions, and illustrate his musical group, which he composed in 1923, five personal impressions The Village Church through which he expressed a set of occasions and events that surround a small place of worship as an impressionist painting that captures images of reality in its color tones, and the researcher has noticed the lack of interest in the compositions of the composer Jean Sibelius, although he had his own style of music composition stemming from his contemporary period between the end of romanticism and the beginning of the twentieth century, which prompted the researcher to analyze the piece The Storm by Jean Sibelius in an attempt to reach a conclusion. His style of formulating that piece and how to express reality by identifying the musical elements. This research included the research problem, the research objectives, the importance of the research, the research questions, the research sample and the terminology.