عناصر مشابهة

مد الزي في المسرح الجزائري وثورة أول نوفمبر 1954

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الصورة والاتصال
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر الاتصال الجماهيري وسيميولوجية الأنظمة البصرية IAMGE
المؤلف الرئيسي: عبدالعزيز، زهية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع15,16
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:1 - 23
ISSN:2253-0967
رقم MD:1432715
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02540nam a2200205 4500
001 2179561
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 507893  |a عبدالعزيز، زهية  |e مؤلف  |q Abdulaziz, Zahiah 
245 |a مد الزي في المسرح الجزائري وثورة أول نوفمبر 1954 
260 |b جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر الاتصال الجماهيري وسيميولوجية الأنظمة البصرية IAMGE  |c 2016  |g جانفي 
300 |a 1 - 23 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سعى البحث إلى التعرف على مد الزي في المسرح الجزائري وثورة أول نوفمبر (1954). يعد الزي المسرحي اللباس الذي يرتديه الممثل في العرض أثناء أدائه للدور، ويلعب دورا أساسيا في تحول الممثل من ذاته كإنسان إلى الشخصية التي يؤديها. وأوضح أن سيميولوجيا المسرح تمثل جزءا من السيميولوجيا العامة التي طرحت منهجا نقديا جديدا بحيث تقدم منهجا متكاملا لتحليل العمل المسرحي نصا وعرضا، ويعتبر المسرح فنا مستحدثا بالجزائر مقارنة بباقي الفنون والألوان الأدبية والثقافية الأخرى. وعرض تطور أدوار الزي المسرحي عبر التاريخ وتتمثل في عباءة البرنوس، والحايك، والسروال المدور، والشاشية والعمامة. واختتم البحث بالتأكيد على أن المسرح مثل معركة حقيقة لاسترجاع ملامح الذات الجزائرية التي عمل المستعمر في محاولاته المتكررة على اجتثاثها من جذورها منهجا سياسات المسخ والاستئصال وإحداث القطيعة بين الجزائر وشخصيتها الوطنية وهويتها الحضارية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 
653 |a الأدب العربي  |a مكافحة الاستعمار  |a الثورة التحريرية  |a الزي المسرحي  |a الجزائر 
773 |4 الاتصالات  |6 Communication  |c 011  |f Al-ṣṣūraẗ wa al-itiṣāl  |l 015,016  |m ع15,16  |o 2062  |s مجلة الصورة والاتصال  |v 000  |x 2253-0967 
856 |u 2062-000-015,016-011.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1432715  |d 1432715