عناصر مشابهة

دراسة فعالية استخدام برامج الواقع المحاكي الجرافيكي في تصميم إضاءة العروض الفنية ومدى مطابقة الواقع الافتراضي مع الواقع الحقيقي المنفذ

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Effectiveness of Using Visual Reality Software in Lighting Design for TV Shows and to which Extent the Virtual Reality Matches the Implemented
المصدر:مجلة التراث والتصميم
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: على، صفوت عبدالحليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عناني، وائل محمد أحمد (م. مشارك), شعير، شريف (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج3, ع18
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:231 - 257
ISSN:2735-5071
رقم MD:1431967
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تبحث الأطروحة فعالية برامج الواقع المعزز وبرامج التخيل المخصصة للمساعدة في تصميم الإضاءة ومدي الاستفادة منها ومدي تأثيرها على الإبداع الفني في تصميم الإضاءة فناقش البحث خطوات تنفيذ وتصميم الإضاءة للعرض الفني ومعايير الإضاءة وقواعدها وكيفية التعامل مع فكرة العرض والعمل عليها وقراءة السيناريو وأنشأ جدول زمني لتنفيذ التصميم قبل العرض بوقت كافي ووضع خطة لتنفيذ الإضاءة وأنواع الإضاءة التي يمكن تقسيم الوحدات الضوئية المستخدمة إليها وكيفيه تثبيتها وتعليقها ومن ثم ضبط أماكنها وضبط اتجاهاتها وضبط الوضوح وكيفية دمجها في الخط الدارمي للعرض الفني وأهمية العروض التجريبية للعرض الفني وكتابة الملاحظات لتعديل التصميم وفقا لما يتناسب مع المتغيرات وكيفية الوصول بالتصميم الأفضل. عرضت الأطروحة بعض تطبيقات البرامج المخصصة لتصميم الإضاءة في الواقع الافتراضي مثل ESP-VISION وWYSIWYG وETC AUGMENT3D وMA3D وعرضت الرسالة بعض التطبيقات التي يمكن استعمال الشاشات ذات خاصية اللمس المتعدد، ثم نفذ الباحث تطبيق لبرنامج مسابقات للشعر النبطي وتم عرض بعض اللقطات ما بين الواقع الافتراضي والواقع الحقيقي وتنوعت اللقطات ما بين اللقطات الواسعة التي تظهر الحالة الفنية والجو العام وتنوعاتها وكذلك اللقطات القريبة والمتوسطة.

The thesis examines the effectiveness of augmented reality programs and visualization programs designed to assist in lighting design, the extent to which they are used, and the extent of their impact on artistic creativity in lighting design. The research discussed the steps of implementing and designing lighting for the technical show, lighting standards and rules, how to deal with the idea of the presentation and working on it, reading the scenario, and creating a timetable for the implementation of the design before the presentation with sufficient time and developing a plan for the implementation of lighting and the types of lighting that can be divided into the used light units and how to install and suspend them and then adjust their places and adjust Its directions, adjusting clarity, how to integrate it into the recursive line of the artistic presentation, the importance of the experimental presentations for the technical presentation, and writing notes to modify the design according to the variables, and how to reach the best design. The thesis presented some applications of programs dedicated to lighting design in virtual reality, such as ESP-VISION, WYSIWYG, ETC AUGMENT3D and MA3D, and the thesis presented some applications that can use screens with multi-touch feature. Then the researcher implemented an application show for a competition program for Nabati poetry, and different Camera shots were shown between virtual reality and real reality.