عناصر مشابهة

التأثير العلاجي لنباتات مختلفة غنية بالجلوتاثيون على السمية الكبدية والكلوية التي يسببها الجنتاميسين في الفئران

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Therapeutic Effect of Different Plants Rich in Glutathione on Gentamicin Induced Hepato and Nephrotoxicity in Rats
المصدر:مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: صبيح، هالة راشد عطايا (مؤلف)
المجلد/العدد:ع45
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1835 - 1863
ISSN:1687-3424
رقم MD:1431309
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتمد الكلى والكبد بشكل كبير على كمية كافية من الجلوتاثيون (GSH) للحفاظ على الوظيفة الطبيعية لهم، ويرجع هذا إلى انه من مضادات الأكسدة التي تلعب دورا كبيرا في وقاية الجسم من الأمراض. يهدف البحث إلى دراسة تأثير تناول أغذيه غنيه بالجلوتاثيون على الفئران المحقونة بالجنتاميسين والتي تعاني من السمية الكلوية والكبدية. وقد أجريت هذه الدراسة على 30 فأرا بالغا من ذكور. تم تقسيمهم إلى خمس مجموعات، سته فئران كمجموعة ضابطه سالبه وتم حقن 24 فارا باستخدام الجنتاميسين (100 ملجم/ كجم/ يوم لمدة 7 أيام) للحث على حدوث سميه كلويه وكبديه. بعد ذلك تم تقسيم الفئران إلى أربع مجموعات مجموعة ضابطه موجبه وثلاث مجموعات تم علاجها بأغذية غنيه بالجلوتاثيون (الاسبرجس والافوكادو) بجرعات مختلفة لمدة سته أسابيع. أظهرت النتائج أن هناك زيادة معنوية في الوزن النهائي، الوزن المكتسب، نسبه الوزن المكتسب، نسبة كفاءة الغذاء، مستويات الدم من الهيموجلوبين، كرات الدم الحمراء، كرات الدم البيضاء والأنزيمات المضادة للأكسدة. كما كان هناك انخفاض معنوي كبير في مستويات الكوليسترول، وبعض وظائف الكلى الكرياتينين، واليوريا، وحمض البوليك، ووظائف الكبد AST وALT في جميع مجموعات الفئران المعالجة مقارنة مع المجموعة الضابطة الموجبة وأظهرت المجموعة الخامسة التي تم علاجها بالجنتاميسين بجرعة عالية (1.9 ملجم) تحسن في مستويات الدم، الإنزيمات المضادة للأكسدة، مستويات الكوليسترول، وظائف الكبد والكلى عن المجموعة الثالثة والرابعة. جميع مجموعات الفئران التي تم علاجها لم تكشف عن أي تغييرات نسيجية. الخلاصة: تناول النباتات الغنية بالجلوتاثيون يساعد في الحد من سميه الكبد والكلي ويحسن من وظائفهم بشكل كبير.

The kidneys and liver are highly dependent on an adequate supply of glutathione (GSH) to maintain normal function; this is due to that it is an antioxidant that plays a big role in protecting the body from diseases. The search aimed to study the effect of different plants rich in glutathione on rats injected with gentamicin suffering from hepato- and nephrotoxicity. The study was carried out on 30 adult albino male rats Sprague-Dawley strain. Beside 6 rats served as a normal control group and 24 rats were injected with gentamicin (100 mg/kg/day for 7 days i.p) to induce hepatotoxicity and nephrotoxicity. Then, rats were the reclassified into control positive group and 3 treated rat groups that administered different doses of GSH are taken by eating rich foods from it (Asparagus and Avocado) for six weeks. The results revealed that, there was a significant decrease in blood levels of HGB, RBCs, WBCs and Serum antioxidant enzymes. There was a significant increase in cholesterol levels, LDL, HDL, triglyceride, some renal functions creatinine, Urea, uric acid, liver functions parameters AST and ALT in all treated rat groups compared with the normal control group. Group five which administered gentamicin with a high dose of GSH (1.9 mg) had a higher improvement in the final weight, weight gain, weight gain percent, feed efficiency ratio, blood levels, Serum antioxidant enzymes, cholesterol levels, renal and liver function parameters than three and four groups. All treated rat groups revealed no histopathological changes. In conclusion, intakes plants rich in glutathione helps reduce hepato- and nephrotoxicity and significantly improve kidney and liver function.