عناصر مشابهة

بيئة تعلم إلكترونية قائمة على برمجة الكتلة وأثرها في تنمية مهارات البرمجة الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Developing an E-Learning Environment Based on Block Based Programming, and its Impact on the Development of Basic Programming Skills, and the Motivation to Learn, Among Middle School Students
المصدر:المجلة المصرية للدراسات المتخصصة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: عارف، مصطفى محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عمر، أمل نصر الدين سليمان (م. مشارك), حجازي، أميرة سمير سعد علي (م. مشارك), أحمد، مصطفى أحمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع40
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:998 - 1032
ISSN:1687-6164
رقم MD:1428673
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث الحالي إل دراسة أثر بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي برمجة الكتلة في تنمية مهارات البرمجة الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتمت التجربة على عينة البحث وهي عينة قصدية لطلاب المرحلة الإعدادية في منصة كودي، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة وهي التي تدرس البرمجة بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية وهي التي تدرس البرمجة عن طريق البرمجة القائمة علي الكتلة، وذلك من خلال عرض الاختبار التحصيلي على الطالب بحيث يتم التأكد من إتقان الجانب المعرفي لمهارات البرمجة الأساسية، وأيضا بطاقة ملاحظة لتقييم الأداء المهاري للبرمجة، وقد أسفرت النتائج في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، لذلك يوصي الباحث بتطبيق بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على برمجة الكتلة لرفع مستوي تعلم مهارات البرمجة في العملية التعليمية.

The current research aims to study the effect of an E-learning environment based on block programming in developing basic programming skills for middle school students, and the experiment was done on the research sample, which is an intentional sample for middle school students on the Codey platform, and the sample was divided into two groups, a control group. It is the one who studies programming in the traditional way, and an experimental group who studies programming through block-based programming, by presenting the achievement test to the student so that it is ensured that he has mastered the cognitive aspect of basic programming skills, and also a note card to assess the skill performance of programming The results in the achievement test and the observation card resulted in the presence of statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in favor of the experimental group, so the researcher recommends applying electronic learning environments based on block programming to raise the level of learning programming skills in the educational process.