عناصر مشابهة

ركن الوقف: دراسة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Pillar of Waqf: Comparative Study
المصدر:مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة كركوك - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، أحمد برهان الدين عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع47
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:175 - 196
DOI:10.32894/1898-012-047-037
ISSN:2226-4582
رقم MD:1428611
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04273nam a22002537a 4500
001 2175630
024 |3 10.32894/1898-012-047-037 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 595290  |a مصطفى، أحمد برهان الدين عبدالرحمن  |e مؤلف  |g Mustafa, Ahmed Burhanuddin Abdul Rahman 
245 |a ركن الوقف:  |b دراسة مقارنة 
246 |a The Pillar of Waqf:  |b Comparative Study 
260 |b جامعة كركوك - كلية القانون والعلوم السياسية  |c 2023 
300 |a 175 - 196 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a المقصود بركن الوقف هو الألفاظ التي تصدر عن الواقف عبر إيجابه للدلالة على الوقف، إذ ينعقد الوقف بالإيجاب الصادر منه، وهذا ما اتفق عليه فقهاء الشرع مجتمعين، فمن الفقهاء من يرى أن صيغة الوقف تكفي لأن ينشأ الوقف بها وأسموها بـ (ركن الوقف)، ومنهم من يرى بأن للوقف أركان أخرى غير صيغته كالواقف، والموقوف عليه، والمال الموقوف؛ ويبدو أن هذا الاختلاف ناجم عن اختلافهم في مفهوم الركن بصورة عامة، وعلى أية حال فإن الفقهاء متفقون على إن إيجاب الواقف ركن من أركان الوقف، ولا يقوم الوقف إلا به، ولابد لهذا الإيجاب أن يصدر صيغة من صيغ الإيجاب التي تدل على إرادة الواقف للوقف، سواء أكانت لفظا أم كتابة أم بالإشارة المفهمة، ولصيغة الوقف عدة شروط كالجزم والتنجيز والتأبيد وخلوها من الشروط التي تنافي مقتضاه، فضلا عن عدم إمكانية نشوء الوقف دون إيجاب إلا إن حاجته للقبول تختلف فيما إذا كان الوقف على جهة عامة أم خاصة، أما في مدى إمكانية رجوع الواقف عن إيجابه فكان مدار اختلاف بين الفقهاء الذين أجاز بعضهم الرجوع، فيما اشترط بعضهم أن يكون الرجوع قبل القبول أو القبض.  |b What is meant by the endowment pillar is: the expressions emanating from the endower through his affirmation to indicate the endowment, as the endowment is concluded with the affirmation emanating from him, and this is what the Sharia jurists agreed upon collectively. Some of them believe that the endowment has other pillars other than its formula, such as the endowment, the endowment for it, and the endowment money. It seems that this difference results from their difference in the concept of the corner in general, and in any case, the jurists agree that the obligation of the endower is one of the pillars of the endowment, The endowment is not established without it, and for this offer it is necessary to issue a form of affirmation that indicates the will of the endower for the endowment, whether verbally, in writing, or by an understandable sign. The endowment is without an offer, but its need for acceptance differs in whether the endowment is for a public or private entity. As for the extent of the possibility of the endower withdrawing from his offer, it was a matter of disagreement between the jurists, some of whom permitted the return, while some of them stipulated that the return be before acceptance or receipt.  
653 |a الوقف الإسلامي  |a أركان الوقف  |a النصوص القانونية  |a القانون العراقي 
692 |a الركن  |a وقف  |a صيغة  |a إيجاب  |b The Pillar  |b Waqf  |b Speech  |b Positive 
773 |4 القانون  |4 العلوم السياسية  |6 Law  |6 Political Science  |c 037  |e Journal of College of Law for Legal and Political Science  |f Mağallaẗ kulliyyaẗ al-qānūn li-l-ʿulūm al-qānūniyyaẗ wa-al-siyāsiyyaẗ  |l 047  |m مج12, ع47  |o 1898  |s مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية  |v 012  |x 2226-4582 
856 |u 1898-012-047-037.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EcoLink 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1428611  |d 1428611