عناصر مشابهة

Writing the Feminine Desire in Maissa Bey’s Nulle autre Voix "2018"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:كتابة الرغبة الأنثوية في Nulle autre Voix لميساء بي "2018"
L’écriture du Désir Féminin dans Nulle autre Voix de Maissa Bey "2018"
المصدر:مجلة ألف اللغة والإعلام وللمجتمع
الناشر: جامعة الجزائر 2 - كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية
المؤلف الرئيسي: Gada, Nadia Naar (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:153 - 173
ISSN:2437-0274
رقم MD:1425985
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا المقال إلى دراسة مسألة الرغبة الأنثوية» في الأدب النسائي الجزائري من خلال إعادة النظر في رواية ميساء بك الأخيرة (Nulle Autre voix 2018). الهدف الرئيسي هو تسليط الضوء على السؤال متعدد الأوجه لرغبة الإناث، والتي فتنت الفلاسفة والمنظرين الأدبيين إلى حد كبير. من خلال التحليل النصي للرواية، سيجادل بأن مفهوم «الرغبة الأنثوية» يرتبط ارتباطا أساسيا بتكوين موضوع أنثوي فيما يتعلق بالقرابة والأعراف الاجتماعية. ومن الأمور المحورية في هذا التحليل للرواية تمثيل العلاقة بين الموضوع الأنثوي والأعراف الاجتماعية في بيئة تاريخية وثقافية جزائرية معينة، والتي أنتجتها. يعتمد التحليل على الأسس النظرية التي قدمتها تأملات جوديث بتلر الأخيرة التي تم تطويرها في كتابيها مشكلة النوع الاجتماعي (1990) والتراجع عن النوع الاجتماعي (2004). الهدف هو دراسة كيفية استخدام ميساء بك لروايتها الأخيرة كوسيلة تحرير للدفاع عن قضية المرأة في المجتمع الجزائري. تدعو الكاتبة إلى تعريف الذات وإعادة بناء المرأة الجزائرية، ووجهات نظر جديدة في التعبير عن الاختلاف، وطريقة مبتكرة لاستخدام اللغة، والتزام اجتماعي سياسي قوي من منظور نسوي. هذه بعض السمات البارزة التي يقترحها كتابه لا مكان آخر» بشكل خاص وقوي.

The present paper is intended to investigate the issue of “Feminine Desire” in Algerian Women Literature by revisiting Maissa Bey’s last novel, Nulle Autre voix (2018). The main objective is to foreground the multifaceted issue of feminine desire, which has greatly fascinated philosophers and literary theorists. Throughout a textual analysis of the novel, it will be argued that the notion of “Feminine Desire” is basically related to the constitution of a feminine subject in relation to kinship and social norms. Central to this analysis of the novel is the representation of a link between the feminine subject and the social norms within a particular a specific Algerian historical and cultural environment, which produced them. The analysis is based on the theoretical underpinnings provided in Judith Butler’s recent reflections developed in her Gender Trouble (1990) and Undoing Gender (2004). The task is to examine how Maissa Bey uses her last novel as a medium with a liberating force to champion the cause of women in the Algerian society. The author calls for a self-definition and a reconstruction of the Algerian woman, new perspectives in articulating difference, an inventive way of using language, a strong sociopolitical commitment within a feminist perspective. These are some of the salient features that her Nulle Autre Voix particularly and powerfully suggests.

Le présent article vise à étudier la question du « désir féminin « dans la littérature féminine algérienne en revisitant le dernier roman de Maissa Bey, Nulle Autre voix (2018). L’objectif principal est de mettre en avant la question multiforme du désir féminin, qui a beaucoup fasciné les philosophes et les théoriciens de la littérature. À travers une analyse textuelle du roman, il sera soutenu que la notion de « désir féminin « est fondamentalement liée à la constitution d’un sujet féminin en relation avec la parenté et les normes sociales. Au centre de cette analyse du roman se trouve la représentation d’un lien entre le sujet féminin et les normes sociales dans un environnement historique et culturel algérien particulier, qui les a produites. L’analyse s’appuie sur les fondements théoriques fournis par les récentes réflexions de Judith Butler développées dans ses ouvrages Gender Trouble (1990) et Undoing Gender (2004). L’objectif est d’examiner comment Maissa Bey utilise son dernier roman comme un moyen ayant une force libératrice pour défendre la cause des femmes dans la société algérienne. L’auteur appelle à une auto-définition et à une reconstruction de la femme algérienne, à de nouvelles perspectives dans l’articulation de la différence, à une manière inventive d’utiliser le langage, à un engagement sociopolitique fort dans une perspective féministe. Ce sont là quelques-uns des traits saillants que sa Nulle Autre Voix suggère particulièrement et puissamment.