عناصر مشابهة

إدارة الجودة الشاملة وأثرها في تحقيق التميز الإداري "بالتطبيق على بنك فيصل الإسلامي السوداني 2023 م."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Total Quality Management and its Impact on Achieving Administratve Excellence "by Application Faisal Islamic Bank, Sudan 2023 AD."
المصدر:مجلة القلزم العلمية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر
المؤلف الرئيسي: الفاضل، سامح الفاضل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع36
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:89 - 122
ISSN:1858-9766
رقم MD:1423078
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولت الدراسة عنوان إدارة الجودة الشاملة وأثرها في تحقيق التميز الإداري، وتمثلت مشكلة الدراسة في أن إدارة الجودة الشاملة تعتبر من الإدارات المهمة والتي لها أثر واضح في تحقيق التميز الإداري إلا أنها لا تجد الاهتمام الكافي، الأمر الذي أثار لدي الباحث سؤال رئيسي وهو ما أثر إدارة الجودة الشاملة في تحقيق التميز الإداري. وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام إدارة الجودة الشاملة في البنك، وبيان أثر إدارة الجودة الشاملة في تحقيق التميز الإداري. كانت فرضيات الدراسة أن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التحسين المستمر وتحقيق التميز الإداري، وأن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مشاركة العاملين وتحقيق التميز الإداري. وتم استخدام عدة مناهج وهي المنهج التاريخي، المنهج الاستنباطي، المنهج الاستقرائي، المنهج التحليلي الوصفي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: هنالك اهتمام بعملية التحسين المستمر داخل البنك، ويتم استخدام الوسائل التكنولوجية داخل البنك، كما توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها: ضرورة تدريب العملين بصورة دورية في البنك لتحقيق التميز الإداري، ويجب إشراك العاملين في عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية بالبنك.

The study dealt with the title of total quality management and its impact on achieving administrative excellence. Overall in achieving administrative excellence. This study aimed to identify the reality of the use of total quality management in the bank, and to demonstrate the impact of total quality management in achieving administrative excellence. The hypotheses of the study were that there is a statistically significant relationship between continuous improvement and achieving administrative excellence. And that there is a statistically significant relationship between employee participation and achieving administrative excellence. Several approaches were used, namely the historical approach, the deductive approach, the inductive approach, and the descriptive analytical approach. The study reached a set of results, the most important of which are: There is interest in the process of continuous improvement within the bank, and technological means are used within the bank. Bank strategy.