عناصر مشابهة

أسلوب الكتابة الموسيقية لعبدالله المصري وتحليل الثلاثي "مرثاة" ( للكمان والتشيلو والبيانو )

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: ملحم، سحر جميل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 24 , ع 95
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2006
الصفحات:129 - 157
DOI:10.34120/0117-024-095-006
ISSN:1026-9576
رقم MD:14140
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حقق الدكتور عبد الله المصري، المؤلف الموسيقي العربي الشاب لبناني الجنسية، وجودا مشرفا في مجال الموسيقا العالمية من خلال أعماله الموسيقية التي قدمت في عدد من الدول الأوروبية والعربية؛ إذ تميزت موسيقاه بالتقنية العالية، وبعفوية بث الروح الوطنية اللبنانية. يعرف البحث بهذا المؤلف الموهوب، مقدما نبذة عن حياته وعن جذوره الفنية التي انعكست بشكل أو بآخر في أعماله، ويعدد أعماله إلى تاريخ تقديم هذه الدراسة ثم يوضح أساليبه في التأليف الموسيقي التي يبتعد بها عن كل ما هو تقليدي، متبعا أسس الابتكار والتجديد التي تميز موسيقا القرن العشرين، منطلقا بشكل تفصيلي من معالجته اللحنية والإيقاعية للنسيج الموسيقي إلى معالجته السلمية والهارمونية والبوليفونية، وإلى القوالب والأشكال الموسيقية التي يستخدمها، وأسلوبه في تعديلها بما يتناسب مع تحقيق الهدف الفكري أو الدرامي للعمل، كما يتناول أسلوبه في التوزيع الموسيقي واهتماماته بأساليب الأداء والتعبير. وتوضيحا للدراسة يشير البحث إلى أمثلة من بعض أعمال المؤلف، ثم يقدم تحليلا مفصلا لأحد أعماله المتميزة، وهو ثلاثي الكمان والتشيلو والبيانو المسمى ((مرثاة)) الذي كتبه في رثاء الموسيقي اللبناني الكبير عاصي الرحباني الذي قام بدور بارز في الحياة الموسيقية اللبنانية.