عناصر مشابهة

خطابات الملك: الترجمة كأسلوب سردي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Speeches of a King: Translation as Narration
المصدر:المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: محاسنة، أنجاد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:305 - 326
ISSN:1994-6953
رقم MD:1411171
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد راج مؤخرا استخدام "نظرية السردية" لتحليل الترجمات وكشف كيفية تأثير عملية الترجمة على خلق وإعادة بناء الروايات ونشرها حول موضوع معين. تتقصى هذه الدراسة الروايات المعادية للإرهاب التي وردت في خطابات الملك عبدالله الثاني، مرتكزة على نظرية "منى بيكر" بأن كل الترجمات تتضمن سرديات تدعو لنشر السلام أو العنف، من خلال تطبيق سمات السرديات على عينة تتكون من 29 خطابا ألقاها الملك في الفترة ما بين 2014 وحتى 2020. وتظهر نتائج الدراسة بأن الدافع وراء بناء هذه السرديات هو رغبة الملك في تغيير النظرة السلبية المعادية للإسلام والمنتشرة بسبب وسائل الإعلام والجماعات المتطرفة وبناء سرديات إيجابية تظهر روح الإسلام الحقيقية، إذ يمكن اعتبار هذه السرديات المعادية للإرهاب التي تم بناؤها في هذه الخطابات بمثابة ترجمة لتعاليم الإسلام السمحة.

The use of Narrative Theory to analyze translations and to investigate how the act of translation affects the construction, reconstruction, and circulation of narratives is a current trend. This paper scrutinizes the counter-terrorism narratives constructed in the speeches of King Abdullah II of Jordan, by drawing on Baker's (2005) theory that all translations embed narratives promoting peace or violence. This scrutinization does not compare English and Arabic stretches of those speeches. Rather, it is an attempt to identify the stakes related to constructing, reconstructing and circulating those narratives. The framework of the narrative theory and the features of narratives: relationality, causal emplotment, selective appropriation, and temporality, have been used to examine the 29 speeches delivered by the king between 2014 and 2020. The study reveals that the king’s motivations for constructing his counter-terrorism narratives were to counter the existing misrepresentations of Islam perpetrated by both the media and terrorist groups and to construct alternative positive narratives.