عناصر مشابهة

سياسات الأئمة الزيديين وأساليبهم تجاه القبائل اليمنية "284-566 هـ." "897-1170 م."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Zaidi Imams and their Policies towards the Yamani Tribes "284-596 AH. / 897-1170 AD."
المصدر:مجلة الجمعية التاريخية السعودية
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية التاريخية السعودية
المؤلف الرئيسي: الميسري، محمد عبدالله سعيد سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلعيد، محمد منصور علي (م. مشارك)
المجلد/العدد:س20, ع41
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:7 - 52
DOI:10.33948/0777-020-041-001
ISSN:1319-8882
رقم MD:1409142
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة سياسات الأئمة الزيديين وأساليبهم تجاه القبائل اليمنية، وقد بحث المحور الأول منها، أبرز هذه السياسات والأساليب، مثل: أسلوب الخطاب الديني، وسياسة التفريق والتحريض بين القبائل، وسياسة العنف والترويع، وسياسة الحصار الاقتصادي، وأسلوب نظم الشعر، مدحا ووعيدا في مخاطبة القبائل، بينما تناول المحور الثاني من هذه الدراسة، النتائج المترتبة على تلك السياسات والأساليب، وأهمها: العنف المضاد الذي اتسمت به بعض القبائل المعارضة للوجود العلوي في اليمن في رد فعل على ما ارتكبه هؤلاء العلويون بحقها من القتل والتنكيل، كما نتج عن تلك السياسات والأساليب، تنامي العصبية القبلية؛ نتيجة مباشرة لسياسة الاستعلاء والتكبر التي انتهجها هؤلاء الأشراف تجاه غيرهم من أبناء القبائل اليمنية؛ وأخيرا ظهور الفرقة المطرفية، تيارا فكريا معارضا لتلك السياسات والأساليب؛ ولا سيما ما يتعلق منها يتفاضل بعض البشر على غيرهم، فتبنت نظرية: "المساواة بين الناس في الفضل والشرف"؛ وهو ما لم يرق لهؤلاء الأئمة، الذين رأوا في هذه النظرية؛ تهديدا صريحا لنفوذهم في اليمن، فقرروا مواجهته بكل السبل المتاحة.

This paper deals with the policies of the Zaidi Imams and their ways of dealing with the Yamani Tribes. The first axis of this study concentrates on the major policies and methods such as the religious speeches, the policies of divide and rule, the policy of terrorizing opponents, the policy of economic siege and the policy of composing poetry in praise of some tribes and threatening and slandering others. Whereas the second axis deals with The consequences of the above-mentioned policies and methods, most important of which was the counter violence by some of the tribes that were apposed to the presence of the Alawite dynasty in Yamen in apparent reaction to the atrocities committed by the Alawite other result of that oppression was the growth of ethnic tribalism as a direct consequence of the supremacy and notability shown by the Alawite towards the Yamani Tribes. The religious dialogue brought intellectual trends that rejected the notion of supremacy and honor the Alawites bestowed upon themselves which resulted in the advent of the Matrafi sect which rejected the privileges of the alawite and advocate the equality of all people. The Alawite Imams fought this sect which represented a threat to prestige and status.