عناصر مشابهة
محاضرة فارقة: مفارقة مناهضة النسبية
العنوان بلغة أخرى: | Distinguished Lecture: Anti Anti–Relativism |
---|---|
المصدر: | مجلة عمران للعلوم الاجتماعية |
الناشر: |
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | مج12, ع45 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | قطر |
التاريخ الميلادي: | 2023 |
الصفحات: | 171 - 197 |
ISSN: | 2305-2473 |
رقم MD: | 1407807 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | EduSearch HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 03541nam a2200253 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 2157022 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b قطر | ||
100 | |9 287100 |a غيرتز، كليفورد |e مؤلف |g Geertz, Cliford | ||
245 | |a محاضرة فارقة: |b مفارقة مناهضة النسبية | ||
246 | |a Distinguished Lecture: |b Anti Anti–Relativism | ||
260 | |b المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات |c 2023 |g صيف | ||
300 | |a 171 - 197 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |a يناقش كليفورد غيرتز في هذه المقالة مناهضة مناهضة النسبية، وغرضه ليس الدفاع عن النسبية؛ بل نقد مناهضة النسبية بوصفها خطابا. ثم يلحظ كيفية تصور الأنثروبولوجيا على أنها مصدر كل الشرور بسبب ارتباطها بالنسبية الثقافية. فيتساءل عن أسباب ظهور هذا الخطاب، ويحاج بأن الأنثروبولوجيا، تاريخيا، لم تكن حقلا نسبيا، ولم تكن النظرية الأنثروبولوجية، بوصفها كذلك، هي التي جعلت الحقل يبدو كأنه حجة ضخمة ضد الإطلاقية في الأحكام الإدراكية والجمالية والأخلاقية، بل كانت البيانات الأنثروبولوجية. وفي هذا الصدد، تستكشف المقالة ردتي فعل رئيستين تسمان مناهضة النسبية: محاولة العودة إلى مفهوم مستقل عن السياق عن "الطبيعة البشرية"، مع التركيز على مفهوم الانحراف الاجتماعي؛ ومحاولة العودة إلى مفهوم آخر ذي صلة هو "العقل البشري". |b In this article, Clifford Geertz offers a rigorous critique of anti– relativism. He does not seek to defend relativism so much as criticize anti– relativism as a discourse, deriding the association of anthropology with cultural relativism. He questions the reasons for the emergence of this discourse, and argues that, historically, anthropology was not a relative field, nor was it anthropological theory that has made the field seem to be a massive argument against absolutism in thought, morals, and esthetic judgment, but rather anthropological data. In this regard, the article explores two main reactions that characterize anti–relativism: the attempt to reinstate a context–independent conception of "human nature", with an emphasis on social deviance; and in turn to reinstate the "human mind". | ||
653 | |a العلوم الاجتماعية |a النسبية الثقافية |a الأحكام الإدراكية |a البيانات الأنثروبولوجية | ||
692 | |a النسبية |a النسبية الثقافية |a الأنثروبولوجيا |a الثقافة |a الطبيعة البشرية |a العقل |b Relativism |b Cultural Relativism |b Anthropology |b Culture |b Human Nature |b Human Mind | ||
700 | |a سلطاني، عومرية |g Soltani, Aoumria |e مترجم |9 440206 | ||
773 | |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات |6 Social Sciences, Interdisciplinary |c 009 |e Omran for Social Sciences |f ʿUmrān li-l-ʿulūm al-iğtimāʿiyyaẗ wa-al-insāniyyaẗ |l 045 |m مج12, ع45 |o 1177 |s مجلة عمران للعلوم الاجتماعية |v 012 |x 2305-2473 | ||
856 | |u 1177-012-045-009.pdf | ||
930 | |d y |p y |q n | ||
995 | |a EduSearch | ||
995 | |a HumanIndex | ||
999 | |c 1407807 |d 1407807 |