عناصر مشابهة

الفصاحة: مفهومها ومظاهرها عند ابن عاشور في تفسيره -التحرير والتنوير-

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Concept of Eloquence and its Forms According to ibn Ashour in His Interpretation: Al-Tahrir and Al-Tanweer
المصدر:مجلة الصراط
الناشر: جامعة الجزائر - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: شيحا، نصر الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج25, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:113 - 134
DOI:10.52128/0911-025-001-004
ISSN:1112-413X
رقم MD:1402488
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03154nam a22002417a 4500
001 2152338
024 |3 10.52128/0911-025-001-004 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 572998  |a شيحا، نصر الدين  |e مؤلف  |g Chiha, Nasreddine 
245 |a الفصاحة:  |b مفهومها ومظاهرها عند ابن عاشور في تفسيره -التحرير والتنوير- 
246 |a The Concept of Eloquence and its Forms According to ibn Ashour in His Interpretation:  |b Al-Tahrir and Al-Tanweer 
260 |b جامعة الجزائر - كلية العلوم الإسلامية  |c 2023  |g جوان  |m 1444 
300 |a 113 - 134 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف هذا البحث إلى الوقوف على مصطلح الفصاحة عند ابن عاشور، لنرى مفهومها ومظاهرها عند تفسيره للنظم القرآني في كتابه المعروف (التحرير والتنوير)، سيما وأن هذا التفسير قد قدم له ابن عاشور بمقدمة مفصلة تحدث فيها عن أصول التفسير، وقد ذكر فيها الفصاحة في إطار حديثه عن وجوه الإعجاز. ونقوم بتتبع بعض الإشارات التي جاءت في تفسير ابن عاشور عن الفصاحة، سواء في المقدمة أم في التفسير، لنبين موقف ابن عاشور من القواعد والضوابط التي وضعها البلاغيون حول مفهوم الفصاحة وشروطها، كما نتتبع ذوقه الأدبي في تحليلاته للمواضع التي رأى أنها من مقتضيات الفصاحة ونبرز آلياتها في النظم القرآني.  |b This research aims to identify the term of eloquence according to Ibn Ashour, to see its concept and forms when interpreting the Quranic systems in his well-known book (Al-Tahrir and Al-Tanweer), especially since this interpretation was presented to him by Ibn Ashour with a detailed introduction in which he talked about the origins of interpretation, in which he mentioned eloquence in the framework of Talking about the faces of miracles. And we follow some the references that came in Ibn Ashour’s interpretation of eloquence, whether in the introduction or in the interpretation, to clarify Ibn Ashour’s position on the rules and controls established by the rhetoricians about the concept of eloquence and its conditions, and we follow his literary taste in his analyzes of the places he saw as a requirement of eloquence and highlight their mechanisms in the Qur'anic systems. 
653 |a القرآن الكريم  |a علم البلاغة  |a علم التفسير  |a دلائل الإعجاز 
692 |a الفصاحة  |a البلاغة  |a النظم القرآني  |a ابن عاشور  |b Eloquence  |b Rhetoric  |b Quranic Systems  |b Ibn Ashour 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 004  |e The Path  |f Al-ṣirāṭ  |l 001  |m مج25, ع1  |o 0911  |s مجلة الصراط  |v 025  |x 1112-413X 
856 |u 0911-025-001-004.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1402488  |d 1402488