عناصر مشابهة

المتدينون والسلطة في بايلك الغرب الجزائري أواخر العهد العثماني 1772-1830 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Religious Men and Power in West Algerian Beylik in the Late Ottoman Era 1772-1830
المصدر:رفوف
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار - مخبر المخطوطات الجزائرية في إفريقيا
المؤلف الرئيسي: رقاد، سعدية (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:325 - 339
DOI:10.37163/2031-011-002-017
ISSN:2335-1381
رقم MD:1398825
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الملخص: تقدّم المصادر التاريخية المحلية الخاصة ببايلك الغرب الجزائري نصوصا إخبارية هامة حول طبيعة وأسلوب معاملة العثمانيين للسكان المحليين، والتي تأتي في سياق الإنكار وقلة التفاعل والتعاون؛ بحيث تترك لدى القارئ صورة متناهية في السوء والقمع الذي كان يتلقونه خاصة فئة منه يمكن تسميتها تاريخيا بالمتدينين من العلماء والفقهاء وشيوخ الزوايا. النصوص التي سنحاول تقديمها تشير إلى حدوث تجاوزات كبيرة قد تصل حد التصفية الجسدية، فضلا عن تقديم وصف للطرق والوسائل المعتمدة. نجد هذا في كتابات كل من الزياني والمزاري وغيرهما ؛ وذلك في خضم علاقة تتسم بالتوتر والاضطراب بين السلطة العثمانية ومجموع شيوخ الدين الذين يمثلون النخبة المحلية خلال هذه الفترة. لعلنا في عرضنا هذا نحاول معرفة ما إذا كان هذا الموقف تراكم لمواقف يمكن اعتبارها أصلية في نظرة الساكنة المحلية أم نتيجة تغييرات في السياسة العثمانية في الفترات الأخيرة لحكمها للجزائر ...

The Algerian sources and narrations related to what is known historically: western Beylik given an important information about the nature and style of the Ottomans' treatment with a local population, which comes in the context of denial and lack of interaction and cooperation, leaving the reader with an extreme picture of the bad and oppression they received, especially a group of them that can be historically called religious scholars (practitioners) and jurists and saints (Shuyukh ez-Zawaya ). The texts that we will try to present indicate the occurrence of major transgressions that may amount to physical liquidation, as well as a description of the methods and means adopted. We find this in the writings of Ziānī, Mazārī, and others, in the midst of a tense and turbulent relationship between the Ottoman authority and the entire religious Shuyukh representing the local elite during this period. Also in this presentation we are attempting to find out whether this attitude is an accumulation of attitudes that can be considered original in the view of the local population or as a result of changes in Ottoman policy in the last periods of its rule of Algeria.