عناصر مشابهة

A Postmodernist Study of Capitalism in Mike Bartlett’s Earthquakes in London

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:دراسة ما بعد حداثية للرأسمالية بمسرحية زلازل في لندن بقلم "مايك بارتليت"
المصدر:مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Sirwah, Khaled Saad (مؤلف)
المجلد/العدد:ع25
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:387 - 406
DOI:10.21608/SHAK.2021.237051
ISSN:2314-7431
رقم MD:1398737
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول الدراسة الحالية الطبيعة الحقيقية للنظام الرأسمالي كما تم تصويرها بمسرحية زلازل في لندن (2010) بقلم "مايك بارتليت"، وذلك استنادًا إلى خلفية ما بعد حداثية. وتوضح الدراسة كيف أن الممارسات الرأسمالية تؤدي إلى مشكلات اجتماعية واقتصادية مرتبطة بكوارث الطبيعة. وهذه الكوارث التي تسببت فيها الممارسات الرأسمالية وناقشتها المسرحية تتمثل في الانبعاثات الكربونية والتلوث الهوائي وارتفاع درجة الحرارة والانحباس الحراري والزلازل وارتفاع منسوب الماء بالمحيطات الذي يؤدي إلى الفيضانات. وقد توصلت الدراسة إلى ثلاث نتائج أولاً: تأكيد الكاتب على الطبيعة الجائرة غير المحدودة للنظام الرأسمالي وذلك من خلال التوظيف الدرامي لتقنية امتداد النص شكلاً وموضوعًا؛ فمن ناحية الشكل ليشمل النص ثلاثة أجيال (من ستينيات القرن الماضي إلى سنة 2525)؛ وأما الموضوع، فثمة قضايا مختلفة دارت في فلك النص، مثل الكوارث الكونية والفساد الجماعي والأسرة المفككة. ثانيًا: تزيد ممارسات النظام الرأسمالي من تفاقم الآثار الاجتماعية والاقتصادية للكوارث الطبيعية، وعليه فقد تبين أن تلك الممارسات سوف تكون تباعًا عاجزة عن طرح أية حلول لمشكلات هي التي أوجدتها. ثالثا: أقرت المسرحية بمشهدها الأخير أن الناشطين بمواجهتهم القوى الشيطانية للرأسمالية في كل عصر يجدون أنفسهم أمام خيارين أحلاهما مُر: إما قهرها أو الانصياع لها.

Drawing on a postmodernist background, the researcher tackles the subtle nature of the capitalist system as depicted in Mike Bartlett’s Earthquakes in London (2010). The study points out how capitalist practices lead to socio-economic problems associated with natural catastrophes. Such natural catastrophes caused by capitalist practices and negotiated throughout the play are carbon emissions, air pollution, rising temperature, global warming, earthquakes, high ocean levels, and floods. The paper has reached three findings. First, the playwright has stressed the detrimental capitalist nature as limitless by employing the dramatic technique of extending his play both in time (spanning three periods from the 1960’s to 2525) and in scope (global catastrophes, corporate corruption, and estranged family). Second, the practices of the capitalist system have been demonstrated to escalate the socio-economic impacts of natural disasters; these practices will subsequently fail to provide any solutions to problems radically caused by them. Third, the play’s finale implies that activists, faced with the infernal powers of capitalism over ages, are before two difficult options: either conquer or be killed by it.