عناصر مشابهة

الصور الفنية للأحوال الأخروية للمؤمن والكافر في الحديث الشريف: دراسة بلاغية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Artistic Images of the Afterlife Conditions of the Believer and the Unbeliever in the Hadith: A Semantic Rhetorical Study
المصدر:مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: ميلاني، زهرة بابا أحمدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عجرش، خيرية (م. مشارك), الجياشي، عدنان مهدي جيجل (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج30, ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1 - 15
DOI:10.33855/0905-030-002-040
ISSN:1992-2876
رقم MD:1396072
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الصور الفنية في الحديث، تعطي ببلاغتها وروعتها الإعجاز الروحي للمعاني والمفاهيم وتغمر الإنسان بمعاني الحياة بتجرد المعاني الروحية عن المادية. والقضايا المجردة والعقلية عن الحسية. تهدف هذه الدراسة إلى تحري جوانب مختلفة من سلوك المؤمن والكافر، التي تحمل معها موجة من الفرح والحزن نكشفها في الحديث الشريف وبلاغته. في هذه الدراسة، وباستخدام الأسلوب الوصفي -التحليلي، سندرس "الصور الفنية للأحوال الاخروية للمؤمن والكافر في الحديث" وهي يشتمل «انتقال المؤمن والكافر من عالم اللامكاني»: «صورة خروج الروح من جسد المؤمن والكافر»؛ «مشاهد يوم القيامة». من نتائج هذه الدراسة، أن الصورة الفنية في الحديث الشريف، لم تكن هي الغاية مثل ما نجدها عند بعض الأدباء. وإنما هي وسيلة لإيضاح المعاني والكشف عنها وتقريبها إلى السامع والقارئ، جمالاً وروعة.

The artistic images in the hadith give, with their eloquence and splendor, the spiritual miraculousness of the meanings and concepts, and immerse man in the meanings of life by stripping the spiritual meanings of the material, and the abstract and mental issues from the sensual. This study aims to investigate different aspects of the behavior of the believer and the unbeliever, which carry with them a wave of joy and sadness that we reveal through the noble hadith and its eloquence. hadith” from the topics of “the artistic image in the transition of the believer and the unbeliever from the non-spatial world”; “The picture of the exit of the soul from the body of the believer and the unbeliever”; “The artistic image is from the scenes of the Day of Resurrection. One of the results of the research is that the artistic image in the honorable hadith was not the goal, as we find with some writers, but rather it is a means to clarify the meanings, reveal them and bring them closer to the listener and the reader, with an indication of the beauty and magnificence in the artistic image.