عناصر مشابهة

القناع في قصائد سعدي يوسف: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Mask in Saadi Youssef's Poems: Analytical Reading
المصدر:مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عبدالسادة، نعيم حامد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج30, ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1 - 13
DOI:10.33855/0905-030-002-017
ISSN:1992-2876
رقم MD:1395847
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يستخدم الشاعر أحيانا تقنية القناع للتعبير عن ما يجول في خواطره ويحرم عليه البوح به الأسباب دينية، سياسية، اجتماعية، فيلجأ الشاعر إلى ترميز آرائه ومشاعره المكبوتة ويستتر خلف قناع مناسب يعبر من خلاله عما يريد ليتحرر من القيود المفروضة عليه، استخدم الشاعر سعدي يوسف هذه التقنية ووظفها للتعبير عن آرائه السياسية، الاجتماعية، فوظف هذه التقنية باستعارة شخصيات دينية تاريخية، أسطورية، أدبية، وضمنها قصائده ليمرر من خلالها أفكاره وآرائه الحزبية والأدبية والدينية ليحقق تأثيرا أكبر ووقعا أعمق في نفس المتلقي ويحقق التفاعل الذي يطمح إليه من خلال تقنية القناع. استطاع السعدي أن يعبر عن مشاعره الكامنة بواسطة هذا الفن فجعل من شخصية أيوب وتموز والمسيح وسيزيف أقنعة في شعره ليبرز من خلالها تارة يأسه واستياءه وضجره من الدنيا وحيناً أمله بالشفاء والخلاص والانبعاث من جديد.

The poet sometimes uses the mask technique to express what is going on in his thoughts and is forbidden to reveal it for religious, political, social reasons, so the poet resorts to encoding his opinions and repressed feelings and hides behind an appropriate mask through which he expresses what he wants to be free from the restrictions imposed on him The poet Saadi Youssef used this technique and employed it to express his political, social opinions, so he employed this technique by borrowing religious, historical, mythical, literary figures, including his poems, to pass through them his ideas and partisan, literary and religious opinions to achieve a greater impact and deeper impact in the same recipient and achieve the interaction he aspires to through the mask technique. Al-Saadi was able to express his latent feelings through this art, so he made the figure of Job, Tammuz, Christ and Sisyphus masks in his poetry to highlight his despair, resentment and boredom with the world and sometimes his hope for healing, salvation and rebirth.